إعلان

رغم الاكتفاء الذاتي.. قفزة جنونية في أسعار البيض بالأسواق

03:50 م الأربعاء 20 يوليو 2022

أسعار البيض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيرين صلاح:

شهدت أسعار البيض ارتفاعًا كبيرًا في الأسواق خلال الفترة الماضية، لتصل كرتونة البيض إلى 80 جنيهًا في بعض المناطق، بالرغم من توافر الاكتفاء الذاتي الذي تحققه مصر من البيض.

وفسر محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، لمصراوي، زيادة أسعار البيض بارتفاع أسعار العلف في الأسواق وهو ما رفع تكلفة الإنتاج، بجانب مبالغة بعض تجار التجزئة في تسعير المنتج بالأسواق.

وأضاف العناني، أن متوسط سعر كرتونة البيض الأبيض يبلغ 63.5 جنيه بالمزرعة، على أن تباع في الأسواق للمستهلك بنحو 68.5 جنيه.

ويصل سعر كرتونة البيض الأبيض في المزرعة إلى 64 جنيهًا، على أن يباع للمستهلك إلى 70 جنيهًا، وفقا لقول عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية.

ويسجل سعر كرتونة البيض الأحمر في المزرعة 65 جنيهًا، وتصل للمستهلك إلى بين 73 و75 جنيهًا، بحسب السيد.

وكانت أسعار الأعلاف شهدت ارتفاعات متتالية في الأسواق خلال الأشهر الماضية، بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، قبل أن تعاود الهدوء مره أخرى، وفقا لقول عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي في وقت سابق.

وتستورد مصر الأعلاف من أمريكا والبرازيل وأوكرانيا، ولكن النسبة الأكبر تستورد من أمريكا، بحسب نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن السابق، لمصراوي.

وتنتج مصر نسبة لا تتعدى 15 إلى 20% من خامات الأعلاف التي تستهلك محليا، والباقي تستورده، وفقا لما قاله محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، في وقت سابق لمصراوي.

وشهدت أسعار الأعلاف تراجعًا تدريجًا في الأسواق بين 500 جينه و750 جنيهًا مع بداية الشهر الجاري، نتيجة انخفاض الأسعار عالميًا، وفقا لقول السيد.

وأضاف السيد، أن سعر طن العلف شهد تراجعًا إلى بين 10.8 ألف جنيه و11 ألف جنيه مقابل سعر يتراوح بين 11.5 ألف جنيه و11.6 ألف جنيه الشهر الماضي.

ومع تراجع أسعار الأعلاف في الأسواق يتوقع رئيس منتجي الدواجن هبوط في أسعار البيض في الأسواق خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضًا:

تراجع أسعار الأعلاف 750 جنيهًا في الأسواق لأول مرة من 3 شهور

فيديو قد يعجبك: