إعلان

شعبة المواد الغذائية: أسعار الزيوت تتراجع 500 جنيه للطن خلال أسبوع

04:19 م الخميس 02 يونيو 2022

أسعار الزيت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - دينا خالد:

قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، إن أسعار الزيوت انخفضت بنحو 500 جنيه للطن خلال الأسبوع، فيما تراجعت أيضا أسعار الدقيق.

وسجلت أسعار الزيوت نحو 35.5 ألف جنيه مقابل 36 ألف جنيه في بداية الأسبوع الجاري، وفقا للمنوفي.

وكانت أسعار الزيوت شهدت زيادات متتالية خلال الفترة الماضية، حيث قفز سعر زجاجة الزيت 800 ملي نحو 9 جنيهات في منتصف مايو الماضي.

وتستورد مصر أكثر من 87% من استهلاكها من الزيوت من الخارج، بمراحل إنتاجية مختلفة، تتنوع بين استيراد بذور وعصرها وتكريرها، أو استيراد زيوت وتكريرها، أو الاكتفاء بمرحلة التعبئة فقط.

وتستورد مصر الزيوت من الأرجنتين، ودول البحر الأسود وإندونيسيا وماليزيا.

ويشهد العالم أزمة كبيرة في الزيوت مع انخفاض الإنتاج وزيادة الطلب، مما دفع دولة إندونيسيا، أكبر دولة منتجة لزيت النخيل في العالم، بنهاية أبريل الماضي، عن خطط لحظر صادرات أكثر زيت نباتي استعمالا، وذلك في خطوة صادمة يمكن أن تزيد اشتعال تضخم أسعار الأغذية المتصاعد على المستوى العالمي، وفقا لوكالة بلومبرج.

أسعار الدقيق والسكر والأرز

أشار المنوفي إلى أن سعر كيلو الدقيق الأبيض الفاخر انخفض بنحو 350 جنيه للطن خلال الأسبوع الحالي أيضا ليسجل 9750 جنيه، مقابل 10100 جنيه.

وشهدت أسعار الدقيق ارتفاعات متتالية خلال الفترة الماضية، وخاصة بعد حرب روسيا وأوكرانيا، حيث تعد مصر هي أكبر مشترٍ للقمح في العالم، وتشير بيانات وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن روسيا كانت أكبر مورد للقمح إلى مصر في الموسم الماضي.

وتسيطر روسيا وأوكرانيا على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وفقًا لبيانات CNBC، وتسببت الحرب في توقف الكثير من إمدادات القمح عالميًا مما رفع أسعاره.

وأوضح المنوفي، أن هناك استقرارا في أسعار عدد من السلع الأخرى مثل الأرز الذي يتراوح بين 13 و17 جنيها للكيلو، والسكر بين 12 و13 جنيها للكيلو.

فيديو قد يعجبك: