إعلان

الضرائب: القانون لا يفرق في المعاملة بين التجارة التقليدية والإلكترونية

10:25 ص الأحد 15 مايو 2022

مصلحة الضرائب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

قال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن قانون الضريبة على الدخل لا يفرق في المعاملة الضريبية بين أصحاب التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية، فهما أمام القانون سواء وكلاهما ممول له حقوق وعليه التزامات أهمها على الإطلاق فتح ملف ضريبي، ثم تقديم الإقرارات الضريبية بعد ذلك في مواعيدها القانونية.

وأضاف في بيان من مصلحة الضرائب اليوم الأحد، أن أية إيرادات ناتجة عن أي مهنة أو نشاط سواء كانت محققة في مصر أو في الخارج إذا كانت مصر مركز للمهنة أو النشاط فهو إيراد خاضع للضريبة.

وأكد أن وزارة المالية والمصلحة تحرصان على مساعدة الممولين وتقديم الدعم لهم، فالمصلحة تهتم بتقديم الدعم الفني لممارسي نشاط التجارة الالكترونية وذلك من خلال وحدة للتجارة الإلكترونية بمكتب رئيس المصلحة والتي تم إنشاؤها مؤخرا.

وأشار عبد القادر إلى إعداد ونشر دليلين إرشاديين مؤخرا بالتنسيق مع وزارة المالية أحدهما للتجارة الإلكترونية، والآخر لصناع المحتى على موقع مصلحة الضرائب.

وطالب عبد القادر مزاولي نشاط التجارة الإلكترونية بسرعة التسجيل بمصلحة الضرائب وفتح ملفات ضريبية لهم، وفقا لقانون ضريبة الدخل رقم 91 لسنة 2005، وقانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020، وقانون الضريبة على القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، وذلك حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون.

وقال الدكتور السيد محمود صقر، رئيس قطاع المناطق والمراكز والمنافذ بمصلحة الضرائب، إن المستندات المطلوبة لفتح الملف الضريبي هي بطاقة الرقم القومي، وعقد الإيجار أو التمليك، وإيصال مرافق (كهرباء - مياه - غاز ـ تليفون..)، وعقد الشركة في حالة أن الكيان القانوني اعتباريا.

أما إذا كان الممول يزاول نشاطه من مقر إقامته المثبت ببطاقة الرقم القومي فإنه يكتفي بتقديم صورة بطاقة الرقم القومي مع إقرار كتابي منه بذلك، وفقا لصقر.

وأضاف أنه تم تخصيص كود نشاط رقم 117 للتجارة الإلكترونية، وكود نشاط رقم 118 لإنتاج وإذاعة المحتوي المسموع والمرئي، وكود نشاط رقم 119 لإنتاج ونشر المحتوى المقروء.

وذكرت المصلحة أنه في حالة وجود أي استفسارات تخص التجارة الإلكترونية، أو صناعة المحتوى على الإنترنت يتم الاتصال بمركز الاتصالات المتكامل على رقم (16395) أو التوجه إلى مقر وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب الكائن في برج المحمودية - أوتوستراد المعادي - صقر قريش، أو التواصل عبر البريد الإلكتروني: (e.commerce@eta.gov.eg).

فيديو قد يعجبك: