إعلان

تنزانيا تحتفل بانتهاء الملء الأول لخزان سد يوليوس نيريري بحضور مصري

12:56 م الأحد 25 ديسمبر 2022

سامية صولوهو حسن رئيسة تنزانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

أعطت سامية صولوهو حسن رئيسة تنزانيا إشارة إغلاق نفق تحويل مجرى نهر روفيجي إيذانا بإعادة مياه النهر إلى مجراها الطبيعي من خلال البوابات السفلية في السد الرئيسي لمشروع سد ومحطة توليد يوليوس نيريري الكهرومائية، وذلك في أول زيارة لها للمشروع، بحسب ما ذكرته شركة السويدي إليكتريك في إفصاح للبورصة اليوم الأحد.

وقالت الشركة إن ذلك يأتي بعد احتجاز فائض التدفقات المائية السنوية للنهر، والتي تعدى 28 مليار متر مكعب في المتوسط، مكونة خزانا مستحدثا بسعة قصوى تصل إلى 34 مليار متر مكعب على مساحة تصل إلى 158 ألف كيلو متر مربع شاملة العديد من المنابع والروافد.

وشارك في الاحتفال بالملء الأول للخزان "بحيرة يوليوس نيريري" مسؤولو الشركة التنزانية لتوريد الكهرباء "تانيسكو"، المالكة للمشروع، وكبار المسؤولين التنزانيين يتقدمهم اثنان من الرؤساء السابقين لتنزانيا، وبالتعاون مع شرق أفريقيا.

وحضر الملء من الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وفقا للبيان.

وكان شركتا المقاولون العرب والسويدي إليكتريك أنهتا الأعمال الإنشائية لخزان مشروع "سد ومحطة توليد يوليوس نيريري الكهرومائية" في تنزانيا خلال شهر أكتوبر الماضي، وذلك بحضور الرئيسة التنزانية، بحسب بيان السويدي.

ويبلغ ارتفاع السد الرئيسي 190 مترا فوق سطح البحر على قاعدة مساحتها حوالي 20 ألف متر مربع وبطول يصل إلى 1033 مترا عند القمة، وفقا للبيان.

وكان التحالف المصري تقدم لمناقصة عالمية طرحتها حكومة تنزانيا لصالح الشركة التنزانية لتوريد الكهرباء، لتصميم وتنفيذ مشروع "محطة توليد وسد يوليوس نيريري الكهرومائية بقدرة إجمالية 2.115 ميجاوات بمنخفض شتيجلر على نهر روفيجي.

ووفقا للبيان، تم اختيار عرض التحالف المصري كأفضل العروض الفنية والمالية عقد المشروع بقيمة 2.9 مليار دولار في 12 ديسمبر الماضي في احتفال أقيم بمدينة دار السلام بحضور الرئيس التنزاني الراحل ونائبته "الرئيسة التنزانية الحالية" ورئيس مجلس الوزراء المصري.

وتعمل شركة السويدي إليكتريك في مجال توفير حلول الطاقة المتكاملة في أفريقيا والشرق الأوسط، ولدى الشركة تتضمن جميع مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة إلى جنب مع الخدمات ذات الصلة، وهي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للكابلات والعدادات، وفقا للشركة.

فيديو قد يعجبك: