إعلان

هل يلجأ المصريون إلى شراء الذهب عيار 14 بعد الأرقام القياسية للأسعار؟

02:18 م الأربعاء 30 نوفمبر 2022

أسعار الذهب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

شهدت أسعار الذهب في مصر قفزة كبيرة خلال الفترة الأخيرة لتصل إلى مستويات تاريخية لم تحدث على الإطلاق، وزاد الجرام بقيمة 255 جنيهًا، منذ بداية شهر نوفمبر الجاري.

وارتفع سعر جرام الذهب حتى منتصف تعاملات اليوم الأربعاء إلى 1465 جنيهًا مقابل 1210 جنيهات بداية شهر نوفمبر الجاري.

وقال تجار ذهب، تحدثوا لمصراوي، إن الإقبال على شراء الذهب ضعيف حاليا على جميع الأعيرة وليس عيار بعينه، مشيرين إلى أن عيار 14 موجود دائما بمصر والإقبال عليه أقل من نظيره.

وأوضح تجار الذهب، أن المواطنون دائما يقبلون على الشراء على الأعيرة الأشهر عند الشراء مثل 21 و24 و18.

هل يلجأ المواطنون لشراء عيار 14؟

قال نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن قفزة سعر الذهب بمصر لم تدفع المواطنين إلى التفكير في الإقبال على شراء المصوغات الذهبية عيار 14 والأعيرة الأقل من المتعارف عليها.

وأضاف نادي نجيب أن ارتفاع الأسعار أدى إلى ضعف حركة البيع والشراء في السوق بشكل عام حتى على الأعيرة الأقل من التي يحدث عليها الإقبال في المعتاد، كعيار 14.

واستبعد نادي نجيب أن يزيد الإقبال مستقبلا على شراء الذهب عيار 14 بدلا من الأعيرة الأخرى التي أصبحت أسعارها مرتفعة خاصة في حالة الرغبة في شراء مصوغات مرتفعة الوزن.

وأشار إلى أن المواطنين بمصر عند شراء الذهب يتجهون إلى الأعيرة الأشهر كعيار 21 و24، ولا يفضلون شراء عيار أخف وزنا حتى لو أقل سعرا.

واتفق مع نجيب في القول، الدكتور ناجي فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، قائلا لمصراوي إن عيار 14 موجود بمصر مثل الأعيرة الأخرى، ولم يحدث أي تغير في نسبة الإقبال عليه بعد الارتفاع الأخير في الأسعار.

وقال ناجي فرج: "ليس هناك عليه (عيار 14) إقبال حاليا أكثر من الأعيرة الأخرى نظرا لأنه أخف عن غيره وأقل سعرها".

وأوضح نجيب، "اللي بيشتري حاليا هو المضطر، مثل مناسبات الزفاف أو الخطوبة، وأيضا يتجه إلى تخفيف الأوزان التي يشتريها على قدر المستطاع".

وأضاف نجيب، أن جرام الذهب قفز في السوق المحلي خلال الشهر الجاري، بعد ارتفاع سعر صرف الدولار بالبنوك.

وزاد متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك بنحو 44 قرشا خلال نفس الفترة ليصل إلى نحو 24.53 جنيه للشراء، و24.61 جنيه للبيع بنهاية تعاملات أمس، بحسب بيانات البنك المركزي.

ووفقا لنجيب، فإن سعر الذهب عيار 18 سجل اليوم نحو 1255 جنيهًا للجرام، وسجل سعر الذهب عيار 18 نحو 1255 جنيهًا، وسعر الذهب عيار 24 سجل نحو 1674 جنيهًا للجرام.

فيديو قد يعجبك: