إعلان

أورنج مصر: اقتربنا من الانتهاء من إنشاء 750 محطة محمول مستهدفة في 2022 (حوار)

01:54 م الأربعاء 30 نوفمبر 2022

Ayman Amiri

نائب الرئيس التنفيذي: 85% من محطات الشركة تدعم تقنية الجيل الرابع

أيمن أميري: نصف مليار جنيه استثمارات في آخر عامين لتقليل الانبعاثات الكربونية

كتب- علاء حجاج:

قال أيمن أميري، نائب الرئيس التنفيذي للقطاع التكنولوجي بشركة أورنچ مصر، إن الشركة انتهت من تنفيذ وإنشاء 91% من محطات المحمول المخطط لها هذا العام والمقدر عددها بـ 750 محطة، وذلك ضمن خطة الشركة لرفع مستوى جودة خدماتها.

وأضاف أميري، في حوار مع مصراوي، أن 85% من محطات المحمول التابعة للشركة البالغة 8500 محطة تدعم تقنيات الجيل الرابع.

وذكر أن أورنچ مصر ضخت استثمارات تصل إلى نصف مليار جنيه خلال آخر عامين فقط، لتقليل الانبعاثات الكربونية في بعض عملياتها الرئيسية بنسبة 50%، متوقعا أن تسبق الشركة الجدول الزمني المحدد للوصول إلى "صفر كربون" بحلول 2040.

إلى نص الحوار:

- هل تحتاج الشركة ترددات إضافية في الوقت الحالي لتحسين خدماتها؟

حصلت الشركة بالفعل على حزمة ترددات جديدة خلال الربع الأول من هذا العام بعرض 30 ميجاهرتز ضمن الحيز الترددي 2600 ميجاهرتز من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وبلغت قيمة الترددات الجديدة 440 مليون دولار.

ومن المنتظر أن تسهم في تحسين جودة خدمات الاتصالات المقدمة في السوق المصري من خدمات صوتية وخدمات نقل بيانات بما يتماشى مع أعلى المحددات والمعايير الدولية المتعارف عليها.

- كم يبلغ عدد الأبراج التي تقدمت الشركة بطلبات لإنشائها خلال العام الجاري وأين مواقعها وكم برج تم إنجازه منها حتى الآن؟

نعمل على إنشاء أكبر عدد من الأبراج والمحطات في جميع أنحاء الجمهورية لوضع أكثر من 750 محطة جديدة لتقديم خدمات الجيل الثاني والثالث والرابع في 2022، وتم إنجاز أكثر من 91% منها حتى نهاية شهر أكتوبر من العام الحالي.

وتعمل أورنچ على التوسع في جميع أنحاء الجمهورية في إنشاء هذه الأبراج مع التركيز على مناطق الصعيد والدلتا، بالإضافة إلى المدن والطرق لرفع مستوى جودة الخدمة بها.

- هل هناك اتجاه لاستحداث تصميم جديد للأبراج؟

هناك تحديث دائم لشكل الأبراج، فبالإضافة إلى شكل الأبراج المتعارف عليه، حيث تم استحداث أبراج على شكل النخل ليتماشى مع الشكل الجمالي في بعض المناطق والأماكن، وأيضا تم استحداث أشكال أخرى من أبراج على شكل أعمدة إنارة وأعمدة إعلانات وأعلام، كما يتم دراسة استحداث شكل آخر يطبق في العاصمة الإدارية.

ويجري العمل على استحداث شكل جديد معد خصيصا للتركيب ببعض الأماكن بالعاصمة الإدارية الجديدة على أن يكون تشاركيا بين الشركات الأربعة، ويماثل النموذج المعد بالعاصمة.

- كم يبلغ عدد محطات شركة أورنچ وماهي خطط توسعاتكم في زيادة عدد محطات المحمول؟

بلغ إجمالي عدد محطات شركة أورنچ أكثر من 8500 محطة، و85% من هذه المحطات تدعم خدمات تكنولوجيا الجيل الرابع.

كما يتم إنشاء 750 محطة محمول جديدة لتقديم خدمات الأجيال الثاني والثالث والرابع للاتصالات حتى نهاية عام 2022.

أما بالنسبة لزيادة عدد محطات المحمول فإن تغطية شبكة أورنچ موزعة على جميع أنحاء الجمهورية، وهناك مناطق ذات تغطية حديثة، وأخرى تمت زيادة طاقتها.

وستتجه الشركة خلال الفترة المقبلة إلى التركيز على القرى والنجوع الكائنة في الدلتا والصعيد، وتعزيزها بالشبكات وخدمات نقل البيانات "الداتا"، وأيضًا المناطق التي تحوي كثافة سكانية تزيد عن 5 آلاف شخص، إلى جانب زيادة القدرة الاستيعابية للمحطات في بعض المحافظات مثل القاهرة والإسكندرية والساحل الشمالي.

- ما تفاصيل خطة الشركة للتحول للطاقة النظيفة في التشغيل؟

تحرص أورنچ على استكمال استراتيجيتها المتكاملة للقضاء على الانبعاثات الكربونية والتي بدأتها منذ عام 2015 لتحقيق "صفر الكربون"، وحددت مجموعة أورنچ العالمية هدفا أكثر طموحا بأن تصل إلى هذا الهدف بحلول عام 2040، ومنذ تلك اللحظة بدأ العمل بشكل فوري على تقييم موقف المجموعة وكافة الشركات التابعة لها في الدول المختلفة.

وكانت مصر بالطبع على رأس أولويات المجموعة العالمية كونها السوق الأضخم من ناحية عدد المشتركين.

ضخت أورنچ مصر استثمارات تصل إلى نصف مليار جنيه خلال آخر عامين فقط، لتقليل الانبعاثات الكربونية في بعض عملياتها الرئيسية بنسبة 50%، ووفرت استهلاك الطاقة بنسبة تزيد على 40% في بعض المؤشرات على أن الشركة تسبق الجدول الزمني المحدد للوصول إلى "صفر كربون" بحلول 2040.

كما نجحت الشركة، خلال آخر عامين، في تشغيل عدد كبير من الأبراج والمحطات بالاعتماد على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، وحولت أيضا مئات المواقع الأخرى إلى العمل بطاقة هجينة عبر تركيب مولدات حديثة تقلل من استخدام الديزل والتي تعمل على شحن بطاريات ليثيوم، ما أدى إلى تراجع عدد المولدات التقليدية بأكثر من 55%.

فضلاً عن استخدام تقنيات متطورة مكنتها من الاستغناء تماماً عن مكيفات الهواء واستبدالها بوسائل تبريد لتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 40% في المحطة الواحدة وبنحو 40 مليون كيلو طن للمحطات، فضلًا عن توفير استهلاك الكهرباء في الشبكة بنحو 21 ألف ميجاوات ساعة خلال آخر عامين.

فيديو قد يعجبك: