إعلان

مصر تبحث مع الأردن تطورات التعاون بمجال الغاز وفرص الهيدروجين الأخضر

04:28 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

عقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع الدكتور صالح الخرابشة، وزير الطاقة الأردني بالجناح المصري، داخل قمة المناخ COP27 المنعقدة حالياً بشرم الشيخ.

وذكر الملا أنه تم استعراض أوجه العلاقات المشتركة بين مصر والأردن في قطاع الغاز الطبيعي، كما شملت المباحثات مناقشة جهود الانتقال الطاقي وما تشهده من تطورات في كلا البلدين في ضوء الفرص المتاحة لتنمية موارد الغاز الطبيعي والهيدروجين، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

وأشار المهندس طارق الملا إلى ما شهدته جلسات مؤتمر المناخ ويوم إزالة الكربون من حوار دولي مثمر ومناقشات ثرية حول الانتقال الطاقي وتبادل الرؤى بين كافة الأطراف.

وأضاف الملا أن مصر تتبنى استخدام الغاز الطبيعي كوقود انتقالي نظيف في مزيج الطاقة لديها لتلبية الاحتياجات المحلية والمساهمة في تأمين جانب من الطلب الإقليمي، مؤكدا أن قطاع البترول يكثف أنشطة البحث عن الغاز الطبيعي بالمناطق الواعدة في إطار مساعي زيادة الاحتياطيات والإنتاج وتوفير كميات أكبر من الغاز الطبيعي.

وأكد الملا أن العلاقات مع الأردن في مجال الغاز الطبيعي علاقات ممتدة وتشهد تكاملاً وتنسيقاً كبيراً لتحقيق المنفعة المشتركة لكلا البلدين وهو ما يتماشى مع المرحلة الحالية التي تشهد زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي كوقود نظيف في مرحلة التحول الطاقي.

وأشار إلى الدور الهام للقيادة السياسية والحكومات في مصر والأردن في دعم تلك العلاقات ودفع سبل تنميتها.

من جانبه أشار الدكتور صالح الخرابشة إلى تقدير الأردن للتكامل والتنسيق الحالي مع مصر في قطاع الغاز الطبيعي، مؤكدا أن الغاز الطبيعي هو الوقود الأمثل للمرحلة الحالية خاصة أن الانتقال الطاقي سيكون تدريجياً وسيتم الاستمرار في استخدام وتنمية مصادر الطاقة التقليدية بالتوازي مع تنمية مشروعات الطاقات الخضراء.

واستعرض وزير الطاقة الأردني الجهود الحالية في الأردن لمواكبة مساعي تنمية الطاقة الخضراء وفي مقدمتها دراسة فرص مشروعات إنتاج الهيدروجين، وفرص الشراكة مع مصر في هذا المجال وتقييم كافة الجوانب المتعلقة بإقامة مشروعات الهيدروجين خاصة أنه يمثل وقود المستقبل.

وأوضح أنه تم خلال المؤتمر مناقشة المساعي الأوروبية لإنشاء منتدى الهيدروجين الذي تم إعلان المبادرة الخاصة بإطلاقه خلال القمة كمنصة عالمية لدعم العمليات في هذا المجال.

وأشاد وزير الطاقة الأردني بالتنظيم الرائع لقمة المناخ في مصر، والترتيبات المتميزة التي اتخذتها الدولة المصرية في هذا الشأن، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: