500 مليون دولار من البنك الدولي لمصر لدعم شبكات الأمان الاجتماعي

10:27 ص الأربعاء 03 يوليه 2019
500 مليون دولار من البنك الدولي لمصر لدعم شبكات الأمان الاجتماعي

البنك الدولي

كتب- مصطفى عيد:

قال بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، إن مجلس إدارة البنك الدولي وافق على تمويل إضافي بقيمة 500 مليون دولار لدعم توسيع وتحسين شبكات الأمان الاجتماعي في مصر.

وبحسب البيان فإن التمويل الإضافي، سوف يتم من خلاله مد مشروع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي لمدة 3 سنوات إضافية استنادا إلى ما حققه من إنجازات ولتوسيع نطاقه الجغرافي.

وأضاف البيان أن "تعتمد هذه الشراكة مع البنك الدولي على ما حققه برنامج تكافل وكرامة من نجاح فضلا عن دعم البنك الدولي لهدف مصر المتمثيل في تحقيق نمو مستدام يشمل جميع المصريين".

ويهدف المشروع الجديد إلى الدعم والتوسع في برنامج تكافل وكرامة مع تطبيق برامج التشغيل والتمكين الاقتصادي لأفراد الأسر المستهدفة وتوفير التدريب المهني لأفراد الأسر الأكثر فقرا وربطهم بالفرص الاقتصادية مع إعطاء أولوية للشباب والمرأة.

ويغطي المشروع الحالي والمعروف باسم تكافل وكرامة، حوالي مليوني أسرة، أي نحو 9 ملايين مواطن. وقد وصل المشروع إلى الأسر المحرومة في جميع محافظات مصر البالغ عددها 27 محافظة، وتمثل النساء 88% من إجمالي المستفيدين حتى الآن، بحسب البيان.

ونقل البيان عن وزارة التضامن الاجتماعي، قولها إننا نهدف إلى الاستثمار في ثروة مصر البشرية وشراكتنا مع البنك الدولي تساعدنا على تصميم البرامج التي تؤدي إلى تحسين نوعية الحياة وبناء الإنسان.

وقالت مارينا ويس، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، في البيان إن "من خلال هذا المشروع، سنواصل التزامنا بدعم جهود مصر لتنمية رأس المال البشري وخلق فرص العمل، وهي ضرورية لنجاح برنامجها الإصلاحي.

وأضافت أن تعزيز النمو المستدام والشامل يتطلب مساندة فاعلة للخروج من دائرة الفقر.

ويعكس هذا المشروع التزام البنك الدولي بتعزيز تنمية رأس المال البشري من خلال شبكات أمان اجتماعي فعالة جيدة مع حسن استهداف الفئات المستحقة، بحسب البيان.

وتضم حافظة البنك الدولي في مصر 16 مشروعا بإجمالي ارتباطات يصل إلى 7.5 مليار دولار علاوة على خدمات البنك التحليلية والمعرفية.

إعلان

إعلان

إعلان