10 معلومات عن أكبر مدينة للصناعات النسيجية في مصر ستقام بمدينة السادات

11:22 ص الإثنين 15 يناير 2018
 10 معلومات عن أكبر مدينة للصناعات النسيجية في مصر ستقام بمدينة السادات

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كتبت- إيمان منصور:

أعلن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، عن بدء إجراءات إنشاء أكبر مدينة لصناعة المنسوجات والملابس في مصر بمدينة السادات.

ويرصد مصراوي أهم 10 معلومات عن المشروع، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم:

1- يقام المشروع على مساحة 3.1 مليون متر مربع ويضم 568 مصنعا.

2- إجمالي رأس المال المدفوع في المصانع التي يشملها المشروع 2 مليار دولار سيتم ضخها علي 7 سنوات، باستثمار أجنبي 87% ومحلي 13%.

3- من المنتظر أن توفر المدينة الجديدة فرص عمل مباشرة تصل إلى 160 ألف عامل وفني، وإجمالي قيمة إنتاجها السنوي سيصل إلى 9 مليارات دولار.

4- ستحتوي المدينة الجديدة على جميع الخدمات، ومدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الغزل والنسيج.

5- الشركة المنفذة للمشروع هي شركة مان كاي الصينية للاستثمار، وهي إحدى الشركات القابضة التي تعمل في مجال صناعة الغزل والنسيج في الصين على مدار أكثر من عشرة عقود، وتصدر منتجاتها لمصر، وتضم 25 شركة صينية.

6- سيتم تنفيذ المشروع على 5 مراحل بدءا من أول مارس المقبل، حيث تم تسليم خطاب تخصيص الأرض بالفعل إلى الشركة المنفذة مطلع الأسبوع الجاري.

7- من المخطط انتهاء المرحلة الأولى من المشروع في عام 2020 وتضم 57 مصنعا بإجمالي استثمار 230 مليون دولار.

8- سيتم الانتهاء من المرحلة الخامسة والأخيرة من المشروع في عام 2024.

9- بدأت مفاوضات المشروع بين وزارة التجارة والصناعة والجانب الصيني منذ مايو 2017، وتم التوصل إلى اتفاق في 5 نوفمبر الماضي لإنشاء المدينة.

10- أبدى الرئيس السيسي اليوم، استعداد مصر للمشاركة في تمويل هذا المشروع بنسبة مشاركة 50% على أن يتم تخفيض مدة تنفيذ المشروع من 7 سنوات إلى عام ونصف فقط.

إعلان

إعلان

إعلان