إعلان

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ مشتريات الحكومة..مفتاح خلق الوظائف

01:17 م الأربعاء 02 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن المخصصات التي توجهها الحكومة لشراء السلع والخدمات بموازنة العام المالي الحالي انخفضت نسبتها من الناتج المحلي الإجمالي إلى أقل من نصف ما كانت عليه في عام ثورة يناير.

وبحسب الإصدار السابع للمبادرة ضمن سلسلة "أين تذهب أموالنا هذا العام؟"، التي تستكمل نشرها خلال شهر أغسطس الجاري، تمثل مخصصات شراء السلع والخدمات في موازنة 2017-2018 نحو 1.26% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 3% في عام 2010-2011.

ووفقا للبيان التحليلي لموازنة 2017-2018، بلغت مخصصات شراء السلع والخدمات خلال العام الجاري 51.6 مليار جنيه وهو ما يمثل نحو 4.3% من إجمالي المصروفات الحكومية خلال العام نفسه والتي تبلغ قيمتها 1.2 تريليون جنيه.

ويأتي ذلك على الرغم من زيادة مخصصات شراء السلع والخدمات خلال 2017-2018 بنسبة 29.7% عن المتوقع لها خلال العام المالي السابق البالغ 39.8 مليار جنيه.

10

وألمحت المبادرة إلى أن ضَعف المخصصات التي توجهها الحكومة لباب شراء السلع والخدمات بالموازنة يفسر اضطرار المواطنين لشراء مستلزمات طبية في المستشفيات العامة مثل الشاش والقطن، وشراء الأسر المستلزمات الدراسية مثل الكتب والكراسات والأقلام لأبناءهم، والزحام الكبير بالمواصلات العامة وكثرة تعطلها.

وقالت المبادرة: "حين تسعى أي حكومة لتنشيط الاقتصاد وخلق الوظائف، فما عليها سوى أن تنفق المزيد لشراء احتياجاتها من السوق المحلية".

وأضافت: "هذا من شأنه ضرب عصفورين بحجر: تحسين أداء الخدمات الحكومية ودفع النمو بأضعاف هذا الإنفاق عبر ما يسمى بمضاعف الإنتاج".

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا بقانون رقم 5 لسنة 2015 في شأن تفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية، والذي يسري على عقود الشراء وعقود المشروعات التي تبرمها وحدات الجهاز الإداري للدولة والإدارة المحلية والهيئات العامة وشركات القطاعين العام والأعمال العام.

وساهم تراجع قيمة الجنيه بنحو النصف بعد تحرير سعر الصرف خلال نوفمبر الماضي في زيادة تكاليف الاستيراد من الخارج.

اقرأ أيضا:

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (5- من المنتفع بدعم الطاقة؟)

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (4- دعم الكهرباء يتضاعف رغم زيادة الفواتير)

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (3- الإنفاق على التعليم أقل من نصف المطلوب)

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (2 - الإنفاق الحكومي على الصحة: الهدف يبتعد)

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (1- سداد فوائد الدين وفاتورة التعويم)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان