إعلان

تكلفة ديون الحكومة تقفز 42% في شهرين مع زيادة الفائدة والقروض

03:04 م الأربعاء 08 نوفمبر 2017

شريف إسماعيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - مصطفى عيد:

ارتفعت مصروفات فوائد الديون التي سددتها الخزانة العامة خلال أول شهرين من العام المالي الجاري 42% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، تزامنا مع ارتفاع أسعار الفائدة، وزيادة وتيرة الاقتراض محليا وخارجيا.

وأظهرت بيانات التقرير الشهري لوزارة المالية عن سبتمبر، أن الحكومة سددت فوائد ديون خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين بقيمة 59.2 مليار جنيه مقابل 41.7 مليار جنيه عن نفس الشهرين من العام السابق.

ورفع عمرو الجارحي وزير المالية خلال مؤتمر صحفي في 3 أكتوبر الماضي، توقعاته لفوائد الديون المستحقة بالموازنة العامة للدولة خلال العام الجاري إلى 410 مليار جنيه بدلا من 381 مليار جنيه كانت مستهدفة، بزيادة 29 مليار جنيه، وذلك بعد رفع أسعار الفائدة في مايو ويوليو الماضيين.

وارتفعت فوائد الديون المحلية خلال أول شهرين من العام المالي الجاري إلى 52.3 مليار جنيه مقابل 40.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة 28.4%، بحسب بيانات التقرير الشهري للمالية.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 7% خلال العام الأخير كان آخرها 2% في السادس من يوليو الماضي، وهو ما انعكس على تكلفة الديون خلال العام المالي الجاري.

وبالإضافة إلى زيادة أسعار الفائدة، ساهمت الزيادة القياسية في الدين العام المحلي خلال العام الماضي في ارتفاع تكلفة الديون الحكومية منها على الموازنة العامة خلال أول شهرين من العام الجاري.

ووفقا لبيانات البنك المركزي، سجل الدين العام المحلي زيادة قياسية جديدة خلال العام المالي الماضي بقيمة 540.2 مليار جنيه، حيث وصل إجمالي إلى 3160.9 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي.

وزادت فوائد الديون الخارجية إلى 6.9 مليار جنيه خلال أول شهرين من 2017-2018 مقابل 976 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

وتزامن ارتفاع الفوائد على الدين الخارجي بشكل ملحوظ مع زيادة إجمالي الدين الخارجي في العام المالي الماضي 41.7%.

وسجل إجمالي الدين الخارجي بنهاية يونيو الماضي 79 مليار دولار مقابل 55.8 مليار دولار في نهاية يونيو 2016، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وارتفع الدين الخارجي الحكومي إلى 34.9 مليار دولار في نهاية يونيو الماضي مقابل 24.4 مليار دولار في نهاية يونيو 2016 بزيادة 43%.

وبحسب تقرير المالية، فإن مصروفات الموازنة العامة ارتفعت إلى 148.9 مليار جنيه خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين بنسبة زيادة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وشملت بنود المصروفات الأخرى خلال أول شهرين من العام، الأجور وتعويضات العاملين بقيمة 37.4 مليار جنيه، وشراء السلع والخدمات 3.7 مليار جنيه، والدعم والمنح والمزايا الاجتماعية 23.8 مليار جنيه، والاستثمارات 8.5 مليار جنيه، والمصروفات الأخرى 16.3 مليار جنيه.

كما ارتفعت إيرادات الموازنة خلال أول شهرين من العام المالي الجاري 59.5% عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث سجلت 74.5 مليار جنيه.

اقرأ أيضا:

الدين المحلي.. قفزات بمئات المليارات في عام التعويم (إنفوجرافيك)

إنفوجرافيك- كيف تطور نصيب المواطن في الدين الخارجي بعد عام من التعويم؟

الدين الخارجي يواصل قفزاته ويسجل 79 مليار دولار في يونيو

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان