إعلان

"اقتصادية النواب" تطالب بتوحيد أسعار السلع الأساسية: "احنا كده بنهزر"

02:00 م الإثنين 31 أكتوبر 2016

علي المصيلحي رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس الن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

طالبت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي المصيلحي، وزارة التموين بسعر موحد للسلع الأساسية، دون مانع من أن تكون الأسعار في السلع المدعمة بأقل من الأسعار خارج بطاقات التموين.

وتمسكت اللجنة على لسان رئيسها الدكتور علي المصلحي، خلال اجتماعها اليوم الاثنين لمناقشة آليات ضبط الأسواق في ظل ارتفاع الأسعار، بضرورة الاستمرار في جودة السلعة، ولا يجب أن يكون مقابل تحديد السعر رداءة المنتج.

وطالب "المصيلحي" من وزيري التموين والزراعة، بإعادة النظر في تسعير الأرز والسكر، قائلًا "الرجوع للحق فضيلة".

وانتقد النائب قرار الحكومة بعرض السكر بـ 7 جنيهات في المجمعات الاسهتلاكية، قائلًا "احنا كده بنهزر، لازم توحيد السعر وتوفير السلعة للمواطنين".

ومن جانبه، أكد عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المسهتلك، أن الجهاز يتلقى ما يقرب من 2500 شكوى يوميًا، مشيرًا إلى أنه منذ 2011 بدأ في إنشاء فروع أخرى ليس في القاهرة فقط ليتمكن الجهاز من القيام بدوره في كافة ربوع مصر.

وأوضح في كلمته خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الجهاز قام بعمل توأمة مع عدد من الدول، لتدريب الموظفين لتفعيل وسائل التواصل مع المستهلكين.

وأشار يعقوب إلى أن ضبط الأسعار يبدأ بحلقات التداول، بمعنى التعرف على مصادر السلع وأسعارها إلى أن تصل إلى المستهلكين للتعرف على مرحلة الخلل التي يتم فيها التلاعب بالأسعار.

وقال: "ترأست الأسبوع الماضي اجتماعًا لرؤساء أجهزة حماية المستهلك على مستوي العالم في الأمم المتحدة"، منبهًا إلى أن ترأسه هذا المؤتمر الهام يأتي من منطلق عودة مصر لريادتها في العالم.

وفي سياق مختلف، أكد عاطف يعقوب، أن النمط الاستهلاكي واحد من أهم أسباب ارتفاع الأسعار وعدم توافر السلع، قائلًا "اللي بيعمل طبق سلطة محتاج طمطماية وخيارة وجزرة بس، لكنه لما بيشتري بياخد من كل حاجة كيلو وفي الآخر يرمي الباقي".

وأشار في كلمته خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية، إلى أن الشائعات عن اختفاء سلعة أو ارتفاع سعرها يؤدي للتكالب عليها، وهو ما يزيد من الأزمة.

فيديو قد يعجبك: