إعلان

اشتعال الدولار والذهب وإعدام 3.8 مليار جنيه وخفض الفائدة.. الاقتصاد في أسبوع

05:39 م السبت 17 يناير 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تخفيض أسعار الفائدة، وصعود ملحوظ للدولار والذهب، والمركزي يعدم 3.8 مليار جنيه، ومصر توقع 6 اتفاقيات لبحث عن البترول والغاز، وبدء تطبيق الكروت الذكية للبنزين في 4 محافظات، وزيادة قياسية جديدة لقروض البنوك في 7 سنوات.

تخفيض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من عام

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، تخفيض سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 50 نقطة مئوية لكل منهما ليصبحان عند مستوى 8.75 بالمئة و9.75 بالمئة على التوالي بعد أن أبقت عليهما دون تغيير في 3 اجتماعات سابقة.

ويعد هذا التخفيض هو الأول من نوعه منذ أكثر من عام من آخر مرة قام بها البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة في 5 ديسمبر 2013.

الدولار يصل لأعلى مستوى أمام الجنيه بالسوق السوداء في 2015

واصل سعر صرف الدولار تحقيق مستويات مرتفعة أمام الجنيه بالسوق الموازية خلال تعاملات الخميس الماضي، وسط استقراره في البنوك.

وقال أحد المتعاملين بشركات الصرافة لمصراوي، إن الدولار سجل نحو 7.80 جنيه للشراء، و 7.83 جنيه للبيع للأفراد وهو أعلى مستوى رصده مصراوي في السوق الموازية في العام الحالي حتى الآن.

البنك المركزي يعدم 3.8 مليار جنيه خلال أكتوبر

أعلن البنك المركزي انخفاض حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) خلال أكتوبر الماضي بنحو 3.8 مليار جنيه ليصل إلى 295.5 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل 299.3 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

وبحسب التقرير الشهري الذي نشره على موقعه الإلكتروني، كان أكثر فئات العملة التي انخفضت فئة الـ 100 جنيه والتي انخفضت إلى 111.7 مليار جنيه مقابل 113.7 مليار جنيه بانخفاض 2 مليار جنيه، ثم فئة الـ 200 جنيه والتي انخفضت إلى 144 مليار جنيه مقابل 145 مليار جنيه بانخفاض مليار جنيه.

قفزة مفاجئة لأسعار الذهب في مصر

قال صلاح عبد الهادي رئيس شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن الذهب صعد بشكل قياسي بالسوق المصري، حيث ارتفع بمقدار 15 و 20 جنيهًا للجرام.

وأوضح ''عبد الهادي'' خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن الذهب عيار ''21'' سجل نحو 270 جنيه للجرام بعد أن كان يبلغ نحو 255 جنيه بداية الأسبوع الحالي، كما سجل عيار 18 نحو 231 جنيه للجرام بعد أن كان يتداول بـ215 جنيه بداية الأسبوع.

مصر توقع 6 اتفاقيات لبحث عن البترول والغاز بخليج السويس والبحر المتوسط

وقع المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، 6 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز في مناطق الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط.

وتم توقيع الاتفاقيات مع شركات أديسون وأيوك الإيطاليتين، وآر دبليو أي ديا الألمانية، وبريتش بتروليم الإنجليزية، وبتروكلتك الإسكتلندية، باستثمارات حدها الأدنى حوالي 485 مليون دولار ومنح توقيع 17.7 مليون دولار لحفر 16 بئراً جديدة.

20% ارتفاعًا بأسعار السلع المستوردة بسبب الدولار والجمارك

قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة إن أسعار السلع المستوردة ارتفعت بما يعادل من 15 إلى 20 بالمئة.

وأرجع ذلك، إلى ارتفاع سعر الدولار وما يشهده من مضاربات بالسوق، بالإضافة إلى زيادة الأسعار الجمركية، مشيراً إلى أن التاجر لا يمكنه أن يخسر وبالتالي سيتحمل المستهلك الفاتورة في النهاية.

الحكومة تعلن بدء تطبيق الكروت الذكية للبنزين في 4 محافظات

قال هاني قدري دميان وزير المالية، إن مركز إصدار البطاقات الذكية بدء بالفعل في إستكمال إصدار كروت لكل السيارات والمركبات المسجلة بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية والسويس ودمياط.

وأضاف أنه يُجرى حاليًا تسليمها لمالكي تلك المركبات من خلال إدارات المرور بهذه المحافظات التي بدأت بالفعل في إستخدام الكروت الذكية في عمليات صرف الوقود.

6.3% تراجعًا بصافي الأصول الأجنبية لدى البنوك في 4 شهور

كشف تقرير حديث للبنك المركزي المصري ارتفاع حجم السيولة المحلية بنهاية شهر أكتوبر الماضي إلى 1.560 تريليون جنيه بزيادة 43.7 مليار جنيه بمعدل 2.9 بالمئة خلال الفترة من أول يوليو حتى نهاية أكتوبر 2014.

وأظهر التقرير الشهري عن شهر ديسمبر الماضي، ارتفاع صافي الأصول المحلية بمقدار 51.2 مليار جنيه بمعدل 3.7 بالمئة خلال الفترة من أول يوليو حتى نهاية أكتوبر 2014، كمحصلة لزيادة الائتمان المحلي بمقدار 37.9 مليار جنيه بمعدل 2.3 بالمئة من جهة، وتراجع الرصيد السالب لصافي البنود الموازنة بنحو 13.3 مليار جنيه بمعدل 5.8 بالمئة من جهة أخرى.

بينما انخفض صافى الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفي بما يعادل 7.5 مليار جنيه بمعدل 6.3 بالمئة خلال الفترة من أول يوليو حتى نهاية أكتوبر 2014، نتيجة لزيادة صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي بما يعادل 5.7 مليار جنيه، وتراجعه لدى البنوك بما يعادل 13.2 مليار جنيه.

إرسال قانون الاستثمار الموحد إلى الرئيس نهاية فبراير

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار إن مصر تضع الآن اللمسات الأخيرة على قانون الاستثمار الموحد قبل إرساله إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي نهاية فبراير أو بداية مارس.

وأضاف سالمان''قانون الاستثمار في مرحلة النقاش المجتمعي الآن وسننتهي منه ونرفعه إلى المجموعة الوزارية الاقتصادية نهاية يناير على أن تقره وترسله إلى اللجنة التشريعية في مجلس الوزراء التي سترسله بعد ذلك إلى الرئيس بنهاية فبراير أو بداية مارس على أقصى تقدير. قبل القمة سيكون القانون جاهزًا.''

3.3 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة بأول ربع من (2014 - 2015)

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الإجمالي بلغت 3.3 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي (2014 - 2015)، وصافي استثمار أجنبي مباشر بلغ 1.8 مليار دولار.

زيادة قياسية جديدة لقروض البنوك في 7 سنوات على الأقل

أعلن البنك المركزي المصري أن إجمالي أرصدة القروض المقدمة للعملاء من البنوك (بخلاف البنك المركزي) بلغ بنهاية أكتوبر الماضي 612 مليار جنيه مقابل 597.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر بزيادة نحو 14.6 مليار جنيه، وهي أكبر زيادة شهرية في 7 سنوات على الأقل.

وكانت أرصدة القروض حققت في شهر سبتمبر أكبر زيادة شهرية في 7 سنوات على الأقل بحسب تحليل محرر مصراوي للنشرات الشهرية للبنك المركزي المصري إلا أن الزيادة في أكتوبر تعدت زيادة سبتمبر التي بلغت نحو 13 مليار جنيه.

المركزي السويسري يزلزل الأسواق ''بتسونامي'' للعملة

هز البنك الوطني السويسري (المركزي) الأسواق المالية الخميس الماضي، بإلغائه سقفًا مفروضًا منذ ثلاث سنوات لسعر الفرنك، وهو ما دفع العملة الوطنية التي تعتبر استثمارًا آمنًا لتجاوز الحد البالغ 1.2 فرنك لليورو بشدة وأذكى المخاوف بشأن الاقتصاد الذي يعتمد على التصدير.

وقبل بضعة أيام فقط وصف مسؤولو البنك المركزي السقف - الذي فرض في ذروة الأزمة المالية بمنطقة اليورو في 2011 لمنع صعود الفرنك خشية تضرر الاقتصاد - بأنه حجر زاوية في سياسة البنك النقدية.

مصر تدعو لحضور مؤتمرها الاقتصادي

تسلّم تمام سلام رئيس مجلس الوزراء اللبناني، من السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد، دعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ، لحضور مؤتمر ''دعم وتنمية الاقتصاد المصري - مصر المستقبل'' المقرر عقده بين 13 و 15 مارس المقبل.

كما قام محلب بدعوة أكبر وفد بريطاني استثماري زار مصر الأسبوع الماضي، للمشاركة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، ودعا كذلك شركة جنرال إليكتريك إلى المشاركة في المؤتمر.

7 تفاصيل حول أول صندوق مؤشرات في بورصة مصر

قامت البورصة المصرية، بإطلاق أول صندوق مؤشر متداول في البورصة المصرية ''XT-MISR'' خلال جلسة تداول الأربعاء الماضي.

ويضم الصندوق 30 سهم في السوق المصري، يساعد على دخول وجذب مستثمرين جدد للسوق سواء أفراد أو شركات، كما يساهم في توزيع المخاطر، ويتبع مؤشر البورصة للأسهم القيادية EGX30 ويتم تداول الورقة المالية الجديدة كأي ورقة مالية أخرى من خلال شركات الوساطة أثناء جلسة التداول المعتادة.

وتخضع لكافة آليات وقواعد التداول المعمول بها ويتحدد سعرها وفقاً لقوى العرض والطلب، ويقدم صانع السوق الذي كان يطالب به في منتجات عديدة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: