إعلان

الاقتصاد في أسبوع: تعديل استمارة الراتب وقناة سويس جديدة وارتفاع بطبع الأموال

04:43 م السبت 09 أغسطس 2014

الاقتصاد في أسبوع: تعديل استمارة الراتب وقناة سويس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، ابدء حفر قناة سويس جديدة، وارتفاع احتياطي مصر، وتعديل استمارة الراتب، واستمرار التبرعات لصندوق تحيا مصر، وغضب لتأخر صرف السلع التموينية رغم طرحها بـ''سعر السوق''،

ارتفاع معدل النمو في ودائع العملات الأجنبية لأعلى مستوى في 2014.

''مميش'' يعلن بدء حفر قناة سويس جديدة

أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس أن مصر تستعد لحفر فرع ثاني لقناة السويس بطول 72 كيلو متر، فيما يعد حفر لقناة سويس جديدة.

واوضح مميش عبر كلمته المذاعة تلفزيونيًا بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المشروع بتكلفة 8.2 مليار دولار ومن المقرر أن ينتهي خلال 3 سنوات.

وقال عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إن قناة السويس الجديدة لابد أن تكون بتمويل للمصريين فقط عبر البنوك والمواطنين العاديين، وإنه سيتم توجيه الوزارات في مشروع حفرها في هذا الإطار.

وأضاف السيسي خلال خطاب له بمناسبة الإعلان عن بدء مشروع تنمية محور قناة السويس أن سيتم إتاحة تمويل هذا المشروع للمصريين عبر أسهم وسندات سواء للمصريين بالداخل بالجنيه المصري أو المصريين بالخارج بالدولار، وأنه يمكن عمل أسهم بمبالغ بسيطة لطلبة الجامعات.

وقال الفريق مهاب مميش، إن حفر قناة السويس الجديدة، سيعمل على زيادة عائدات قناة السويس بنسبة 259 بالمئة في عام 2023 ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالي 5.30 مليار دولار.

رويترز: الجيش يحصل على مشروع قناة السويس

قالت مصادر حكومية وعسكرية بمصر إن الاختيار وقع على كونسورتيوم يضم القوات المسلحة وشركة دار الهندسة لإقامة منطقة صناعية ومركز عالمي للإمداد والتموين في منطقة قناة السويس.

وأكد مصدران بالجيش اختيار الفرع السعودي لدار الهندسة لكنهما رفضا الإدلاء بتفاصيل عن المشروع قبل الإعلان الرسمي الذي من المتوقع أن يصدر قريبا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد السابق للجيش.


وأبلغ مصدر حكومي رويترز: ''تحالف دار الهندسة سيفوز بالمشروع على الأرجح فالجيش شريك محلي في الشركة من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.''

وقال المصدر ''يريد الجيش أن يتولى البنية التحتية للمشروع نظرا لاعتبارات الأمن القومي.''

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يسجل ارتفاعًا طفيفًا بنهاية يوليو

أعلن البنك المركزي المصري أن صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي سجل ارتفاعًا طفيفًا بنهاية شهر يوليو بقيمة 50 مليون دولار أمريكي بعد أن سجل أكبر خسارة في عام 2014 بنهاية يونيو الماضي.

وأوضح البنك المركزي عبر موقعه الإلكتروني اليوم الخميس أن الاحتياطي النقدي بلغ 16.737 مليار دولار بنهاية شهر يوليو (بشكل مبدئي) مقابل نحو 16.687 مليار دولار في شهر يونيو الماضي (بشكل مبدئي).

السيسي يناقش إقامة 3 مشروعات بتكلفة 3.2 مليار جنيه

ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية ومجموعة مستثمرين عالميين، إقامة 3 مشروعات استثمارية كبرى، بتكلفة 3.2 مليار دولار.

وأوضح وزير التموين عبر بيان للوزارة تلقى مصراوي نسخة منه، أن المشروع الأول يهدف إلى إنشاء أول مصنع لتكنولوجيا التخزين واللوجستيات الحديثة لخدمة السوق المحلي والتصدير لأسواق الدول العربية والإفريقية.

والمشروع الثاني بتكلفة 1.110 مليار جنيه لإنشاء عشرة مناطق لوجستية حديثة كمرحلة أولى لتجزئة المنتجات سريعة التلف من الخضروات والفاكهة لخفض تكاليف الإنتاج ومن ثم الأسعار والحفاظ على حقوق المنتجين الزراعيين وهو ما يوفر 40 بالمئة من التكاليف نتيجة تجنب الهدر في عمليات التداول والنقل والتخزين .

والمشروع الثالث بتكلفة 1.381 مليار جنيه لإحلال 164 شونة بنظام عالمي حديث بدلًا من الشون الترابية لاستخدام تكنولوجيا حديثة تناسب ظروف البيئة المصرية وهو ما يطور من عمليات استقبال وتداول وتخزين الأقماح والحبوب.

وزير التخطيط: تعديل استمارة الراتب لتشمل 3 بنود

صرح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بأنه سيتم بدءا من الشهر المقبل اختصار بنود استمارة الراتب بالجهاز الإداري للدولة لتشمل الأجر الأساسي والمتغير، وأخرى ما يعادل 3 أعمدة فقط بدلا من الاستمارة الحالية، والتي تشمل العديد من البنود من بدلات وحوافز أقلها الأجر الأساسي بما يعادل نحو 20 بالمئة من الراتب، وذلك فى إطار إصلاح منظومة الأجور مصر.

وكشف العربي خلال الاجتماع السابع لشبكة التطوير الإداري عن وجود خطة محكمة لإحلال العاملين بالجهاز الإداري للدولة من خلال أسس ومعايير مبنية علي الكفاءة والمهارة وفي إطار الموازنات الحالية للدولة، موضحا أنه يتم حاليا تعيين الخريجين الجدد باعتبارهم الأكفاء، ولكن في المستقبل ستكون معايير الكفاءة مختلفة.

نقيب البقالين: غضب لتأخر صرف السلع التموينية رغم طرحها بـ''سعر السوق''

قال وليد الشيخ نقيب البقالين التموينيين إن نسبة تسليم حصة شهر يوليو من السلع التموينية في النظام الجديد بلغت 65 بالمئة على مستوى الجمهورية بنهاية شهر يوليو الماضي.

وأضاف الشيخ خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أن هناك تفاوت في توزيع الحصص بين المحافظات وهو يثير مشكلات كبيرة بين المواطنين والتجار خاصة في المحافظات الأقل حصولًا على هذه السلع تصل إلى حد تحرير محاضر رسمية، منوهًا إلى أن نسبة التسليم وصلت في الفيوم إلى 17 بالمئة، وسوهاج وقنا إلى 25 بالمئة مقابل 80 بالمئة بالقاهرة.

ومن جانبه، أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم استكمال كافة السلع التموينية والغذائية عند البقالين التموينيين خلال الأسبوع القادم، وأن المواطنين سيحصلون على حصصهم التموينية كاملة الخاصة بشهر يوليو الماضي بمنحة شهر رمضان مع شهر أغسطس الحالي.

تاجر: ارتفاع أسعار الحديد والإسمنت في أغسطس

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بالغرفة التجارية للقاهرة إن شركة حديد عز رفعت سعر طن الحديد في الشهر الحالي حوالي 150 جنيه مقارنة بشهر يوليو لتصل إلى 5 آلاف جنيه تسليم أرض المصنع، وإلى 5285 جنيه للمستهلك بالقاهرة والدلتا، و5325 جنيه للمستهلك بشمال ووسط الصعيد، و5385 جنيه للمستهلك بجنوب الصعيد وسيناء.

وأضاف خلال اتصال هاتفي مع مصراوي أن شركتي بشاي والعتال رفعت سعر الطن بمعدل 130 جنيه لتصل إلى 4980 جنيه تسليم أرض المصنع، و5150 جنيه للمستهلك، مؤكدًا أنه لا مبرر لهذه الزيادة غير أن الشركات توقعت زيادة في الطلب بعد عيد الفطر على الحديد وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وبالنسبة للإسمنت، أوضح الزيني أن هناك زيادة 50 جنيهًا في سعر الطن مقارنة بالشهر الماضي حيث يتراوح سعره للمستهلك ما بين 750 و780 جنيه.

8.3 مليار جنيه زيادة في ''البنكنوت'' المطبوع خلال مايو الماضي

أعلن البنك المركزي ارتفاع حجم النقد المصدر (البنكنوت المطبوع) في مايو الماضي إلى 283.7 مليار جنيه مقابل 275.4 مليار جنيه في أبريل الماضي بزيادة نحو 8.3 مليارات جنيه.

وأوضح البنك خلال التقرير الشهري الذي نشره على موقعه الإلكتروني أن حجم النقد المتداول خارج خزائن البنك المركزي بلغ في نهاية مايو 282.5 مليار جنيه مقابل 273.4 مليار جنيه في أبريل بارتفاع 9.1 مليار جنيه.

اتصالات: لم نقرر طرح أسهم الشركة في بورصة مصر

قالت شركة الاتصالات الاماراتية، إن مجلس إدارة شركة اتصالات مصر يدرس طرح أسهم الشركة في البورصة المصرية.

ونفت شركة الاتصالات الاماراتية عبر بيان لها نشره الموقع الالكتروني لبورصة أبو ظبي، ما نشر في وسائل الاعلام حول اتخاذها أي قرار بخصوص الطرح الأولي وإدارج أسهم شركة اتصالات مصر التابعة لمؤسسة الامارات للاتصالات، في البورصة المصرية.

وقالت: ''إن موضوع الطرح الأولي مازال قيد البحث والدراسة من قبل مجلس إدارة شركة اتصالات مصر وخاضع لموافقات المساهمين الرئيسيين بمن فيهم مؤسسة الامارات للاتصالات

البترول تنفي زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز

نفى حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول ما نشر بشأن أن الحكومة بصدد إلغاء الدعم عن أنابيب البوتاجاز المنزلي والتجاري وزيادة أسعارهما.

وأكد عبد العزيز عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الاثنين أن الخبر لا صحة له جملة وتفصيلاً.

غبور يتبرع بـ100 مليون جنيه لصندوق تحيا مصر

وافق مجلس إدارة شركة جي بي أوتو على تبرع الشركة لصندوق تحيا مصر بمبلغ 100 مليون جنيه على 5 سنوات.

وأوضح بيان صادر عن الشركة مرسل لإدارة البورصة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس ان اجتماع مجلس إدارة الشركة قرر بالإجماع الموافقة على تبرع شركات المجموعة لصندوق تحيا مصر بمبلغ 100 مليون جنيه، على أن تسدد على 5 سنوات بواقع 20 مليون جنيه سنويًا ابتداء من هذا العام.

برلماني كويتي يتبرع براتب شهر لصندوق ''تحيا مصر''

أعلن مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي وعضو البرلمان العربي تبرعه براتبه الخاص لمدة شهر لصندوق ''تحيا مصر''.

وأشارت السفارة الكويتية في القاهرة في بيان لها إلى أن الخرينج قال إن هذا التبرع يأتي ردًا على مواقف مصر الوطنية الكثيرة المساندة لدولة الكويت، فضلًا عن دورها التاريخي لتحرير الكويت.

المركزي: ارتفاع معدل النمو في ودائع العملات الأجنبية لأعلى مستوى في 2014

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع معدل النمو في الودائع بالعملات الأجنبية - بما فيها البنك المركزي - في شهر مايو الماضي إلى 4.7 بالمئة مقابل معدل نمو 2.7 بالمئة في أبريل الماضي ليكون الأعلى في عام 2014.

وأضاف التقرير الشهري للبنك المركزي الصادر - الذي نشر على الموقع الإلكتروني للبنك - أن الودائع بالعملات الأجنبية (بخلاف البنك المركزي) بلغ 336.3 مليار جنيه في مايو الماضي مقابل 323.7 مليار جنيه في أبريل الماضي بزيادة 12.6 مليار جنيه 3.9 بالمئة.

ووصل إجمالي الودائع في البنوك (بخلاف البنك المركزي) في نهاية مايو الماضي إلى 1403.3 مليار جنيه، مقابل 1382.8 مليار جنيه في نهاية أبريل الماضي، بزيادة نحو 20.5 مليار جنيه.

الحكومة تعتزم اقتراض 61.5 مليار جنيه خلال شهر أغسطس

أعلنت وزارة المالية اعتزامها اقتراض نحو 61.5 مليار جنيه على شكل أذون وسندات خزانة وصفرية الكويون، خلال شهر أغسطس الحالي.

وبحسب الجدول الزمني للربع الأول من العام المالي الحالي (2014-2015) المنشور على موقع وزارة المالية، تعتزم الحكومة اقتراض نحو 61.5 مليار جنيه على شكل سندات وأذون خزانة وصفرية الكوبون.

الإحصاء: 52% تراجعًا في عجز الميزان التجاري خلال أبريل الماضي

أظهر الجهاز المركزي للتعئبة العامة والإحصاء تراجع قيمة العجز في الميزان التجاري خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 51.9 بالمئة ليبلغ 10.56مليار جنيه مقابل 21.94 مليار جنيه خلال الشـهر ذاته من عام 2013.

''دانة عاز'' الامارتية تعلن ارتفاع انتاجها في مصر خلال 3 أشهر

كشفت نتائج أعمال شركة دانة غاز الاماراتية، ارتفاع متوسط صافي إنتاج الشركة من عملياتها في مصر خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 25 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت الشركة عبر بيان لها عن النتائج المالية المجمعة نشره الموقع الالكتروني لبورصة أبو ظبي، إن متوسط إنتاج شركة دانة غاز في مصر ارتفع خلال الفترة من أبريل حتى يوليو ليبلغ نحو 42.950 ألف برميل من النفط المكافئ

يومياً أي نحو 3.9 مليون برميل خلال الثلاث أشهر،ـ مقارنة بـ43.3 ألف برميل يومياً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

التموين: تخفيض سعر كيلو اللحم البرازيلي الطازج إلى 45 جنيها

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تخفيض سعر كيلو اللحم البرازيلي الطازج بالمجمعات الاستهلاكية للمرة الثانية لتباع للمواطنين بسعر 45 جنيهاً للكيلو بدلاً من 50 جنيهاً، وكانت مطروحة في المرة الأولى

بالمجمعات بسعر 56 جنيه للكيلو وذلك بعد تخفيض في تكاليف النقل والتداول والتفاوض مع المنتجين.

البورصة تسجل أعلى مستوى لها منذ 6 سنوات في أسبوع ''حفر قناة سويس جديدة''

اتجهت مؤشرات البورصة إلى الارتفاع بشكل جماعي خلال تعاملات الأسبوع الحالي، وسط نشاط ملحوظ في سيولة السوق.

وسجلت المؤشر الرئيسي للبورصة أعلى معدل له منذ 2008 بعد إعلان بدء حفر قناة سويس جديدة لتوسعة المجرى الملاحي، حيث وصل إلى مستوى 9 آلاف نقطة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة ''إيجي إكس 30'' بنسبة 3.7 بالمئة ليسجل 9.153 نقطة.

وربح رأس المال السوقي نحو 9 مليار جنيه ليرتفع من 501.0 مليار جنيه ويغلق على 510.0 مليار جنيه بنسبة ارتفاع 1.8 بالمئة، خلال الأسبوع الماضي.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: