إعلان

"الوقائع المصرية" تنشر 3 قرارات للهيئة الوطنية للانتخابات بشأن الانتخابات التكميلية

06:26 م الخميس 29 نوفمبر 2018

المستشار لاشين إبراهيم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ طارق سمير:

نشرت صحيفة (الوقائع) المصرية اليوم /الخميس/ ثلاثة قرارات للهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، بشأن الانتخابات التكميلية التي ستجرى في ثلاث دوائر وهي (الرابعة ومقرها مركز طامية محافظة الفيوم، والثامنة ومقرها مركز زفتى محافظة الغربية، والأولى ومقرها قسم أول العريش بمحافظة شمال سيناء).

وجاء القرار الأول بشأن متابعة منظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية والدولية في الانتخابات التكميلية، حيث أقرت الهيئة سريان أحكام 9 قرارات في هذا الشأن، وعلى من يرغب في متابعة الانتخابات بخلاف من ورد ذكرهم في القرارات السابقة يتقدم للهيئة في موعد غايته الأول من ديسمبر المقبل.

وجاء القرار الثاني بشأن متابعة وسائل الإعلام، حيث أقرت سريان 4 قرارات ساقة بشأن وسائل الإعلام المصرية والأجنبية والدولية، ومن يرغب في متابعة الانتخابات يتقدم بطلب للهيئة في موعد أقصاه الأول من ديسمبر المقبل.

أما قرار الهيئة الثالثة، فكان بشأن تنظيم تصويت المصريين المقيمين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات التكميلية، والتي تضمنت 13 مادة تحدد حق المصريين المقيمين بالخارج في الإدلاء بأصواتهم لاختيار أحد المرشحين في واحدة من الدوائر متى كان اسم المواطن مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين بتلك الدائرة، ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية.

وتناولت المادة الثانية تشكيل اللجان المشرفة على الاقتراع والفرز في إعلان الحصر العددي لنتيجة الاقتراع من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي يعاونهم أمين أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

وحددت الهيئة أن يكون الإدلاء بالصوت في المقار المحددة يومي الجمعة والسبت الموافقين 14، و15 ديسمبر 2018، وفي حالة الإعادة يومي الجمعة والسبت 11، و12 يناير 2019.

كما منحت حق لمن كان بين أعضاء وموظفي اللجان الانتخابية بالخارج متى كان مقيدًا بقاعدة الناخبين الخاصة بتلك الدائرة الإدلاء بصوته أمامها.

وتضمنت المادة الثالثة مواعيد الاقتراع اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء وفقًا لتوقيت الدولة التي يجرى بها الاقتراع؛ تتخللها ساعة راحة، وإذا وجد في جمعية الانتخاب عند انتهاء الميعاد في التاسعة مساء ناخبون لم يدلوا بأصواتهم يحرر رئيس اللجنة كشفًا بأسمائهم وتستمر عملية الانتخاب الانتهاء من إبداء الرأي.

فيديو قد يعجبك: