إعلان

وزير خارجية بريطانيا يتهم السعودية وإيران بإدارة حرب بالوكالة في الشرق الأوسط

09:28 ص الخميس 08 ديسمبر 2016

جونسون في مؤتمر بروما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):

اتهم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، المملكة العربية السعودية، أحد أقوى حلفاء بلاده في المنطقة، بأنها تدير حربا بالوكالة في الشرق الأوسط.

وكان جونسون يتحدث أمام مؤتمر في العاصمة الإيطالية روما، الأسبوع الماضي، عندما ذكر أن السعودية وإيران تستغلان غياب القيادة في المنطقة، "وتشاركان في إدارة الصراعات باستخدام شخصيات تحركها كالعرائس).

ومن المعروف أن كلا البلدين تدعمان الأطراف المتحاربة في كل من اليمن وسوريا.

وقال جونسون في فيديو نشرته صحيفة الجارديان​ البريطانية، "هناك ساسة يستغلون الدين والعرقيات التي تنتمي لهم مذهبيا في تحقيق طموحاتهم السياسية".

وتابع "هذه إحدى أكبر المشكلات السياسية في المنطقة بأسرها، والمأساة بالنسبة لي، فيما يتعلق بأسباب وجود تلك الحروب بالوكالة طوال الوقت، تكمن في عدم وجود قيادة قوية بشكل كاف في تلك البلدان نفسها".

وأوضح أن الشرق الأوسط يفتقر "للشخصيات الكبيرة القادرة على تجاوز الانتماء للمذهب السني أو الشيعي وجمع الناس معا".

ويقول جيمس لاندال، المراسل الدبلوماسي في بي بي سي، إن ما قاله جونسون علنا سوف يتسبب في إحراج بريطانيا، خاصة أن رئيسة الوزراء تريزا ماي تناولت العشاء مع ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز، في البحرين هذا الأسبوع.

وظهر هذا الفيديو في توقيت حساس للغاية، بعد اجتماع ماي بقادة الخليج والمشاركة في قمة مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والبحرين وقطر والإمارات وسلطنة عمان والكويت.

وأكد أن الأمر يختلف تماما عند الاستماع إلى جونسون وهو يصف ما يجري بأنه تحريك للعرائس من خلف الستار.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن جونسون أكد بوضوح على أن السعودية حليف قوي، "وتساندها بريطانيا في جهودها لتأمين حدودها وحماية مواطنيها".

ولفت لاندال إلى أنها سواء كانت حربا بالوكالة أم حربا مفتوحة، فان لندن تساند السعودية على أرض الواقع ضد الحوثيين في اليمن، المدعومين من إيران، وذلك رغم الاتهامات بخرق الرياض القانون الإنساني الدولي.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: