إعلان

الاندبندنت: الوحشية السعودية التى عفا عليها الزمن سببها الخوف من انشقاق على الانترنت

08:58 ص الإثنين 12 يناير 2015

رائف بدوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن - (بي بي سي):

تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الاثنين عدة موضوعات متعلقة بالمنطقة العربية منها ملف الحريات في المملكة العربية السعودية والملف الإيراني ومباراة الأهلي المصري ونادي المصري البورسعيدي الاولى بعد كارثة استاد بورسعيد قبل 3 أعوام.

الاندبندنت نشرت موضوعا تحت عنوان ''زوجة المدون السعودي : ''الوحشية السعودية التى عفا عليها الزمن سببها الخوف من انشقاق على الانترنت''.

تقول الجريدة إن ناشطين سعوديين يقولون إن الحكومة السعودية التى عفا عليها الزمن تشدد قبضتها على مدوني الانترنت بسبب خوفها من تسبب ذلك في توسع المعارضة.

وتقول الجريدة إن ذلك تزامن مع بدء الشرطة تنفيذ الحكم على الناشط رائف بدوي بالجلد 1000 جلدة حيث نفذت 50 جلدة ضده في ميدان عام وأمام حشد من الناس.

وتضيف الجريدة ان رائف ادين بارتكاب جرائم على شبكة الانترنت وإهانة الإسلام بعد تأسيس الموقع المحظور حاليا ''الليبراليون السعوديون'' وتم اعتقاله عام 2012 ثم قضت عليه المحكمة بالجلد 1000 جلدة بالاضافة إلى 10 سنوات سجن وغرامة مليون ريال سعودي.

وتوضح الجريدة أن عملية الجلد ستتواصل أسبوعيا لمدة 20 أسبوعا حيث ستقوم الشرطة بجلده 50 جلدة كل مرة.

وتنقل الجريدة عن أنصاف حيدر - زوجة الناشط السعودي البالغ من العمر 30 عاما، ووالد 3 ابناء، إنها لم تتخيل أبدًا أن تصل المملكة إلى هذا الحد من الوحشية.

وتضيف أنصاف المقيمة في كندا أن قوانين المملكة دفعت الناس إلى توجيه اعتراضاتهم إلى شبكة الانترنت لتسجيل كل ما يرونه خطئا في البلاد لكنهم لوحقوا وحوكموا وعوقبوا.

وتضيف الجريدة إن هالة الدوسري - الكاتبة والمدونة السعودية، قالت إن الحكومة السعودية ''التى عفا عليها الزمن'' تحاول ألا تسمح للمدونين بالقيام بما حدث في بعض الدول المجاورة.

وتوضح الجريدة أن المملكة قامت الشهر الماضي بإحالة الناشطتين لجين الهزلول وميساء العمودي إلى محكمة مكافحة الإرهاب بسبب قيادة السيارة وهي الممارسة الممنوعة في المملكة.

وتنقل الجريدة عن يحيى الدوسري - رئيس احدى جمعيات حقوق الانسان، إن المملكة تسعى لمنع نشاط المعارضين على فضاء الإنترنت وهو أمر شديد الصعوبة لأنها الوسيلة الوحيدة التى يستخدمها الشباب للتعبير عن مواقفهم.

المفاوضات الإيرانية:

رائف بدوي

الجارديان نشرت موضوعا عن الملف النووي الإيراني تحت عنوان ''إيران تسعى لتسريع المفاوضات وإنهاء صراع استمر 12 عاما''.

وتقول الجريدة إن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الامريكي جون كيري سيلتقيان قبيل جولة المفاوضات الجديدة في جنيف بين طهران والقوى الكبرى الست.

وتضيف الجريدة إن الاجتماع يهدف لبحث سبل دعم المفاوضات والتسريع بها عندما يلتقي ممثلوا الأطراف السبع، الأربعاء المقبل، في جنيف - حسب ما أعلن ظريف.

وتوضح الجريدة أن مسؤولين فنيين من أطراف المفاوضات سيجتمعون في اليوم التالي في المكان ذاته لبحث الأمور الفنية والتقنية والتى سيتفق عليها ممثلوا الوفد الديبلوماسي الإيراني مع ممثلي وفود الدول الخمس دائمي العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا.

وتقول الجريدة إن الاتفاق الأولي الذي عقدته القوى الكبرى الست وإيران عام 2-13 يقضي بوقف تخصيب اليورانيوم في إيران عند حد معين مقابل رفع بعض العقوبات الاقتصادية عليها ومواصلة التفاوض.

الرياضة المرة

الديلي تليجراف نشرت تقريرا عن أول مباراة بين النادي الأهلي المصري ونادي المصري البورسعيدي لأول مرة منذ مذبحة استاد بورسعيد عام 2012.

التقرير جاء تحت عنوان ''الرياضة المرة: الأهلي والمصري يلعبان أول مباراة منذ مذبحة 2012''.

تقول الجريدة إن الفريقان المصريان التقيا مئات المرات لكن لقائهما على استاد بورسعيد عام 2012 كان مختلفا حيث انتهى بمقتل 74 شخصا أغلبهم من مشجعي النادي الأهلي القاهري.

وتضيف الجريدة أن الكارثة التي شكلت واحدة من أكثر الأحداث دموية في تاريخ الرياضة المصرية بدأ التعافي منها بأول لقاء يجمع بين الفريقين منذ الأحداث.

وتوضح الجريدة أن الموسم الحالي هو أول موسم يشهد عودة جزئية للجماهير خلال الأعوام الثلاثة الماضية حيث علق النشاط الرياضي بعد مذبحة بورسعيد ثم عاد تدريجيا بدون جمهور.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان