إعلان

فاينانشال تايمز: بطل ايران الجديد غطاء لفشل استخبارتي

07:47 ص السبت 08 نوفمبر 2014

قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

تنوعت اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة يوم السبت وان كان الشأن المحلي قد غلب على معظم التغطيات.

نبدأ جولتنا من صحيفة فاينانشال تايمز التي ابرزت الاهتمام غير الاعتيادي الذي عم مؤخرا وسائل الاعلام الايرانية برئيس العمليات الخارجية في الحرس الثوري وقائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني.

وتقول الكاتبة نجمه بوزورغمهر في تقرير من طهران إن وسائل الاعلام المحلية تحدثت مؤخرا بشكل مكثف عن سليماني كبطل في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية ونشرت عدة صور له في ساحة القتال في العراق وهو الامر الذي يعد غير مسبوق في الجمهورية الاسلامية التي لا تكرم العسكريين في العادة سوى بعد وفاتهم بحسب الكاتبة.

وأضافت أن طهران طالما حرصت على جعل القيادات العسكرية في الظل خوفا من تصاعد شعبيتهم أو محاولة الانقلاب على حكم الملالي ورجال الدين.

وقالت الكاتبة إن المبالغة الملحوظة في ما سمتها حملة تلميع اسم رجل الحرس الثوري الايراني ترجع إلى ما يبدو أنه محاولة للتغطية على الفشل المتكرر للمخابرات الايرانية في المنطقة ككل وليس فقط مع تمكن تنظيم الدولة الاسلامية من السيطرة على أجزاء شاسعة من العراق وسوريا.

وأضافت أن سليماني يجسد فشل استراتيجيات ايران مؤخرا في التنبؤ بقدرات التنظيم المتشدد ودعمها للرئيس السوري بشار الأسد وحزب الله في لبنان.

وأشارت إلى أن صور القائد العسكري الملتحي اظهرته في صورة منسق العمليات الذي يقف مسترخيا وسط قوات الأكراد والشيعة في العراق لكنها أظهرت أيضا اقتراب خطر التنظيم المتشدد من طهران.

العمالة الوافدة في قطر

ننتقل إلى صحيفة الغارديان التي نشرت تقريرا للصحفي بيت باتيسون من الدوحة حول استمرار الأوضاع السيئة التي يعمل في ظلها العمال الأجانب في قطر.

وركز باتيسون في تقريره على العمالة الوافدة من كوريا الشمالية التي وصفها بالدولة الديكتاتورية المستبدة التي لم تكتف بعمل مواطنيها في ظروف سيئة في حرارة الصحراء القطرية بل اضافت لذلك استقطاعات ضخمة من أجور العمال تنفذها وكالات تشغيل العمالة التابعة لحكومة بيونغ يانغ.

يقول الكاتب الذي زار المعسكر المتواضع الواقع على أطراف العاصمة القطرية، الذي يقيم به العمال الذين يساهمون في تشييد مبان تتخطى كلفتها مليارات الدولارات استعدادا لاستضافة قطر المرتقبة لكأس العالم، في طقس شديد الحرارة ولساعات طويلة طوال أيام الأسبوع في بعض الأحيان.

وأشار باتيسون الى أنه تعمد أن تكون الزيارة يوم الجمعة حتى يتمكن من الحديث للعمال لكنه لم يجدهم رغم أنه يوم العطلة الرسمي ليقول له أحد وكلاء شركة التشغيل إنهم لن يعودوا من العمل قبل قرب منتصف الليل.

وقال باتيسون إنه عندما صادف بعض العمال أظهروا تحفظا شديدا على الحديث معه ورد أحدهم على سؤال عن عدد ساعات عمله بـ ''من الأفضل أن لا تعرف''.

وقال له آخر متلفتا قبل أن يجيب عن سؤال حول الأجر الذي يتقاضاه إنه لا يتلقى أجرا فالشركة تقبض الأجر وأنه يتوقع أن يحصل على الاموال مجمعة عندما يعود إلى بلاده.

ونقل الصحفي عن أحد وكلاء الشركة الحكومية القائمة على تشغيل العاملين أن أجر العمال يصل إلى نحو 3 آلاف ريال قطري لا يتم تسليم العامل منها سوى مبلغ ضئيل ويتم ارسال باقي المبلغ اجباريا إلى أسرته في كوريا الشمالية، مضيفا أن الشركة تحقق مكاسب من تلك الاستقطاعات.

وقال باتيسون إن متحدثا باسم وزارة العمل ذكر تعليقا على ذلك إن الحكومة القطرية تعمل على تحسين أوضاع العمال وضمان حصولهم على حقوقهم فيما نقل عن مدير أحدى المنظمات الحقوقية المعنية بأوضاع العمال في الدولة الخليجية الثرية بإنه رغم أن ظروف عمل هؤلاء العمال يقارب السخرة إلا أن بعضهم يعتبر وضعه الحالي أفضل من العيش والعمل في بلاده.

''قاتل'' بن لادن

''كان ينبغي على قاتل بن لادن أن يظل صامتا'' كان العنوان الذي اختارته صحيفة التايمز لمقالها حول اعلان ضابط سابق بالبحرية الأمريكية تفاصيل قيامه بقتل زعيم تنظيم القاعدة السابق اسامة بن لادن.

تقول الصحيفة إنه بعد ثلاث سنوات من الصمت كان يتعين على روبرت اونيل الضابط السابق في وحدة النخبة بالبحرية الأمريكية ''نيفي سيلز'' الحفاظ على سرية تلك القصة رغم كل اغراءات المكاسب والشهرة أو الرغبة في استخدامها كوسيلة للضغط بعد حرمانه من الحصول على مكافأة المحاربين كاملة نظرا لتركه الخدمة بعد 16 عاما دون أن يكمل الأعوام العشرين المطلوبة للحصول على المكافأة كا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في ظل تنامي الارهاب حول العالم تتنامى أيضا أهمية الحفاظ على سرية العمليات الخاصة لمكافحى الارهاب وضرورة التزام المشاركين بها بقواعد السرية والثقة الملزمة لهم لضمان تحقيقها النتائج المرجوة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: