إعلان

عبدالمنعم سعيد: الغاز الطبيعي والطاقة محورًا هامًا في تقريب العلاقات بين دول المنطقة

08:09 م الأحد 26 يونيو 2022
عبدالمنعم سعيد: الغاز الطبيعي والطاقة محورًا هامًا في تقريب العلاقات بين دول المنطقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، الكاتب والمفكر السياسي، إن حركة التاريخ لها قانونها الخاص بها نوع من التراكم الذي يحدث في فترة زمنية معينة، مشيرًا إلى أنه كان لدينا فوضى وثورة وحروب أهلية في المنطقة والسعي والهيمنة من قبل قوى فاشية، ولكن من عامين تقريبًا أصبح هناك توجه عكسي لهذا الاتجاه المتراجع وهذا التوجه العكسي قائم على شيوع فكرة الإصلاح.

وأضاف "سعيد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء الأحد، أنه بدءًا من عام 2015 في السعودية وفي مصر ورؤية 2030 وغيره وكل ذلك موجود السعودية والأردن والكويت والإمارات من قبل ذلك وعمان والمغرب، موضحًا أن الإصلاح الاقتصادي والمادي والأمور المتعلقة بالتعليم والصحة.

وتابع، أن كل ذلك بدأ يحدث في ظل حركة الإرهاب ثم جاء بعد ذلك فيروس كورونا، لافتًا إلى أن إعلان العلا الذي تم في قمة مجلس التعاون الخليجي في نياير 2021، مثل نقطة فارقة في تهدئة المنطقة بين دول التحالف الرباعي وقطر وفتح الأبواب مع تركيا وإسرائيل.

وأردف الكاتب والمفكر السياسي، أن ملف الغاز الطبيعي والطاقة أصبح محورًا مهمًا في تقريب العلاقات بين دول المنطقة وخاصة في منطقة شرق المتوسط، مؤكدًا أنه لأول مرة يجتمع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية مع قادة 9 دول عربية في وقت واحد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان