إعلان

"مختلفة عن مثيلتها".. الفقي: النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم تشهد نقلة نوعية

11:14 م الثلاثاء 11 يناير 2022
"مختلفة عن مثيلتها".. الفقي: النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم تشهد نقلة نوعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر ومدير مكتبة الإسكندرية، إن هناك نقلة نوعية وتطور كبير حدث في منتدى شباب العالم، ليس فقط على مستوى المؤتمر ولكن في أسلوب التفكير في السياسات العامة سواء في مصر أو في كثير من الدول، قائلًا: "الدنيا اتنقلت من العموميات والعبارات السياسية العامة للتفاصيل الفنية الدقيقة".

وأضاف "الفقي" في حوارها لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن جلسة تغير المناخ في اليوم الثاني لمنتدى شباب العالم كانت تشعرنا بأن هناك فهم عميق للأمر، وأن مصر تلعب دور كبير في هذا الأمر، موضحًا أنه من النجاحات الكبيرة لمصر هو التمكن من دعوة انعقاد مؤتمر تغير المناخ في شرم الشيخ هذا العام، قائلًا: "لذلك كل شوية يتقال الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ".

وتابع: "اندهشت من إلمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالكثير من التفاصيل، وحديثه عن المشكلة التي حدثت من 150 عامًا الخاصة بمخلفات الخيل وتراكمها في العواصم الأوروبية وكانت تسبب لهم مشكلة كبيرة جدًا من تلوث وتم حلها"، موضحًا: "بنفس المعنى لو كان عندنا مشاكل في المناخ سوف تحل".

وأردف، الكاتب والمفكر ومدير مكتبة الإسكندرية: "لفت نظري وعي الشباب بشكل واضح جدًا، خاصة الجلسة الخاصة بحقوق الإنسان"، موضحًا أن الشباب أداروا مناقشة وحوار على مستوى رفيع، قائلًا: "يكاد الواحد يفتكر أنها حاجة بجد في المجلس الدولي لحقوق الإنسان".

وأكد: أن هناك نقلات نوعية كبيرة جدًا ومصر بدأت تنتقل من الإقليمية للعالمية، ولم تعد معنية فقط بقضايا الإقليم ولكنا أصبحت طرف فاعل في القضايا الدولية وفي مقدمتها قضايا مثل تغير المناخ، وحقوق الإنسان والقضايا التي تهم الإنسان في كل زمان ومكان، ولذلك كان تمثيل الدول في المؤتمر شيء ملفت جدًا.

وأوضح: "جيت النسخ الثلاثة الماضية من منتدى شباب العالم، ولكن النسخة الرابعة المقامة حاليًا في شرم الشيخ هي نسخة مختلفة عن سابقتها"، مؤكدًا أن منتدى شباب العالم مفيد لنا بشكل كبير على المستوى السياسي".

فيديو قد يعجبك: