إعلان

علي الدين هلال: 10 سنوات ليست كافية للحكم على أحداث 25 يناير

11:13 م الإثنين 25 يناير 2021
علي الدين هلال: 10 سنوات ليست كافية للحكم على أحداث 25 يناير
كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية ووزير الشباب والرياضة الأسبق، إن فترة 10 سنوات مرت على أحداث ثورة يناير تعد مدة قصيرة جدًا للحكم عليها.
وأضاف هلال، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "ON"، مساء الإثنين، أن هنري كسينجر وزير خارجية أمريكا كتب في مذكراته أنه كان يتحدث مع رئيس وزراء الصين تشوان لاي، وطلب منه إبداء رأيه في الثورة الفرنسية بعد مرور 200 عام عليها، فقال له من المبكر للغاية الحديث عنها.
وذكر أستاذ العلوم السياسية أن بعض الحقائق عما حدث في أعوام 2010 و2011 و2012 لا تزال مجهولة، والكثير من وقائعها وأحداثها غير موثقة، وليست مكتوبة، وكل ما نملكه عنها مجرد روايات منقولة.
وتابع هلال: "لا نعرف كثيرًا عن التحالفات السياسية وشباب الائتلافات في هذه الفترة، ولماذا لم يشكل هؤلاء الشباب حزبًا سياسيًا ولم يستعدوا للانتخابات، رغم تقديم نصائح عديدة لهم بضرورة الائتلاف والتوحد؟ وهل بالفعل الأسماء التي قدمها الإعلام الغربي هم قادة انتفاضة 25 يناير، أم حدث تصور لهذا المعنى؟
وأشار هلال إلى أن هتافات عيش وحرية وكرامة إنسانية كانت شعارات مصرية منذ الأربعنيات، أما شعار الشعب يريد إسقاط النظام الذي ظهر ثالث أيام الاحتجاجات من أين جاء؟ ولماذا تطورت مطالب المتظاهرين.
واستطرد: "أنا هنا لا أقيم ما حدث بالنوايا أو الرغبات لكن بما أدت إليه من نتائج، وهذا ليس نقدًا للأشخاص لكن وفقًا لتطورات الأحداث.. أول ثلاثة أيام من الثورة كانت مقاصد الشباب سليمة ونواياهم طيبة ونبيلة، ولكن النتائج أن قامت جماعة بالاستيلاء والقفز على الثورة والسلطة ومن ثم الانحراف بهذا العمل للوصول إلى نتائج أخرى".

فيديو قد يعجبك: