إعلان

مُتحدث الري يوضح أبرز النقاط الجوهرية في مفاوضات سد النهضة

01:36 م السبت 04 يوليه 2020
مُتحدث الري يوضح أبرز النقاط الجوهرية في مفاوضات سد النهضة

كتب- محمد جمعة:
قال المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن مصر لا تتأخر عن أى مبادرة بحسن نية كاملة وإرادة سياسية حقيقية لتحقيق مصالح الدول الثلاث في أزمة سد النهضة، ومصر ليست ضد التنمية في إثيوبيا على الإطلاق.

وأضاف السباعي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك مصري" المذاع على فضائية "MBC مصر"، اليوم السبت، أن مصر ستستأنف المفاوضات بنفس الأسلوب برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور مراقبين من الاتحاد الأوروبي وأمريكا، وذلك لتقريب وجهات النظر في النقاط القانونية وبعض النقاط الجوهرية من جانب مصر.

وذكر المتحدث باسم وزارة الري أن أبرز النقاط الفنية العالقة هي كيفية التعامل مع فترات الجفاف الطبيعي والصناعي، مشيرًا إلى ضرورة وضع قواعد واضحة وملزمة للتعامل مع جميع الآثار المترتبة على ملء وتشغيل السد وتوفير واحتياجات دول المصب.

وتابع السباعي بأن الجفاف يتحقق عندما يصل وارد المياه السنوي دون المتوسط، وسنوات الجفاف الممتد تصل 3 سنوات، والسنوات الشحيحة تزيد على ذلك، مثل ما تعرضت له مصر في الفترة من 1979 حتى 1986، وكانت 7 سنوات عجاف أثرت على مصر بشدة.

وأشار السباعي إلى أن الرعاية الدولية للأزمة ووصولها مجلس الأمن الدولي، لها دور مهم في الحفاظ على الأمن والسلم والدولين، وتجنب حدوث الأزمة شيء محمود من قبل الأطراف.

فيديو قد يعجبك: