إعلان

مستشار الرئيس: تأثير أي لقاح لـ"كورونا" سيكون فعالًا لمدة عام فقط

11:40 م الخميس 16 يوليه 2020
مستشار الرئيس: تأثير أي لقاح لـ"كورونا" سيكون فعالًا لمدة عام فقط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سحر عزام:

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن أي لقاح سيدخل مرحلة الإنتاج ضد فيروس كورونا المستجد سيكون فعالا لمدة عام واحد فقط.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر قناة "إم بي سي مصر" اليوم الخميس، أن الفيروسات الموسمية ومنها كورونا لديها القدرة على التحور والتغير، ما يعني أن اللقاح الذي سيتم إنتاجه حاليًا سيواجه الفيروس المنتشر في العالم هذا الموسم، بينما قد لا يصلح لمواجهة الشكل المتحور من الفيروس في الموسم القادم.

وأضاف أن اللقاح يكون مؤقتا بمعنى أن تأثيره يصل إلى سنة، فالإنفلونزا مثلا: يتغير التطعيم الخاص بها كل سنة، وهناك تطعيمات تعطي الإنسان مناعة مدى الحياة، لكن تطعيم الفيروس أمر مختلف.

وأشار عوض تاج الدين أن لقاح كورونا أصبح في مراحله النهائية بالفعل، لدى أكثر من بلد، مؤكدًا أن مصر في نقاشات وتواصل مستمر مع المؤسسة الدولية للقاحات لاستبيان ما هو متاح من لقاحات كورونا، وحجز نصيب مصر منها بعد نجاح المرحلة الإكلينيكية الثالثة لتلك اللقاحات.

وشرح عوض تاج الدين أسباب عدم صلاحية أي لقاح يظهر لـ"كورونا"، متابعا أنه لا يوجد تطعيم يدوم للإنفلونزا الموسمية، وكل عام يظهر تطعيم جديد لها، وهو ما ينطبق على مرض «كورونا»

ولفت إلى أن الفيروسات لديها قدرة كبيرة جدا على التحور والتغير؛ لذلك يظهر تطعيم مختلف كل سنة على حسب نوع الفيروس المنتشر، وعندما يظهر تطعيم ضد كورونا سيتم استخدامه لمدة سنة واحدة، والعام المقبل سنري كيف تحور هذا الفيروس بحيث نجهز لقاحا آخر ضد هذا النوع المتحور.

فيديو قد يعجبك: