إعلان

وزير الزراعة: لأول مرة استنباط صنف جديد من القمح بخبرة علماء مصر

09:17 م السبت 26 ديسمبر 2020
وزير الزراعة: لأول مرة استنباط صنف جديد من القمح بخبرة علماء مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة، إنه لأول مرة نسعى لإنتاج صنف جديد من القمح بخبرة العلماء المصريين، حيث أن إنتاجية الفدان حاليًا تضاعفت باستخدام الري الحديث، مشيرًا إلى أن هناك 3.4 مليون فدان قمح إنتاجياتهم تبلغ 7 ملايين أردب بما يعادل مليون طن إضافية، ونعمل على زيادة 150 ألف فدان سنويا لزراعة القمح، تزامنًا مع استنباط أصناف جديدة".

وأضاف "القصير"في حواره لبرنامج "على مسؤوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم السبت، أن الأصناف الزراعية مبكرة النمو تقلل عدد مرات الري وتساهم في زيادة عدد مرات الدورة الزراعية، موضحًا أن وزارة الزراعة بدأت إنتاج محاصيل إضافية مع استخدام الزراعة الحديثة.

وتابع، أن مصر تزرع حاليًا 3 ملايين و400 ألف فدان قمح تنتج 9 ملايين طن، ولا توجد مشكلة في إنتاج رغيف الخبز في مصر، وإنتاج مصر من القمح يكفي رغيف الخبز، موضحًا أن دول العالم تؤمن بسياسة الأمن الغذائي النسبي وتأمين كافة احتياجات الأسواق.

وأكد، وزير الزراعة: "لدينا احتياطي 6 أشهر من القمح بفضل تبني الرئيس السيسي مشروع الصوامع، كما أنه لأول مرة مصر تصدر 5 ملايين طن من الخضروات والفاكهة للعالم، كما أن صادرات مصر من الخضروات والفاكهة للخارج تصل قيمتها 2 مليار و100 مليون دولار"..

وأوضح: "33 مليار جنيه قيمة صادراتنا لـ 5 ملايين طن من الفاكهة والخضروات للعالم الحالي"، مؤكدًا أن إنتاج الفدان الواحد كان 12 أردبا من القمح ولكن بعد تجربة الصنف الجديد من القمح تصل الانتاجية لحوالي 18 أردبا في نوع القمح الجديد".

وأردف "القصير"، أن كمية المياه المقرر للزراعة من آلاف السنوات ثابتة مع الرقعة الزراعية ولدينا 9.4 مليون فدان للزراعة في مصر.

فيديو قد يعجبك: