إعلان

بعد انتشار السوق السوداء في مصر.. كيف تكتشف الدولار المزور؟

05:00 م الإثنين 04 ديسمبر 2023

دولار - ارشيفية

كتبت- منال المصري:

تظهر الحاجة لدى بعض المواطنين ممن ليس لديهم الخبرة الكافية للتعامل بشكل آمن في سوق تداول العملات الأجنبية في مصر إلى بعض النصائح التي تمكنهم من التأكد من صحة الأوراق المالية من النقد الأجنبي التي قد يحصلون عليها من أجل الاحتياج لها.

ويأتي ذلك خاصة في ظل رواج السوق الموازية للعملات الأجنبية خلال الشهور الماضية في ظل أزمة نقص النقد الأجنبي في البنوك والصرافات، وقفزة أسعارها مقابل الجنيه في الأسابيع الأخيرة.

ووصل سعر الدولار في السوق السوداء حاليا إلى بين 46 و47 جنيها بعد هبوطه من مستوى 52 جنيها الأسبوع الماضي، وهو أعلى بقيمة 16 جنيها عن السعر المتداول في البنوك والصرافات عند قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم الاثنين.

وهناك بعض العلامات للتمييز بين الدولار المزور والسليم، والتي يعتمد عليها موظفو البنوك والصرافات، للتأكد من صحة النقود المتداولة في فروع هذه الجهات وبين العملاء في حال طلب استبدالها بالجنيه أو بعملات أخرى.

ورغم العقوبة التي نص عليها قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي على المتعاملين بنقد أجنبي مزور، لا يزال يتلاعب البعض بالعمل بالنقود المزورة والمتاجرة في العملة.

ويقدم مصراوي في السطور التالية أهم 6 علامات ووسائل لاكتشاف الدولارات المزورة من أجل توخي الحذر وعدم الوقوع في ألاعيب النصب والاحتيال من بعض المحتالين:

- ملمس ورقة الدولار: تعرف ورقة الدولار بخشونة الملمس، أما الورقة الناعمة تكون مزورة.

- الألوان: الورقة الشرعية تتميز بهدوء ألوانها، أما المزورة فتتميز بألوانها زاهية.

- العلامة المائية: يظهر لون العلامة المائية ليميز الأموال المزيفة من غيرها، ففي حال ورقة الدولار السليمة تتغير ألوان العلامة المائية بين أزرق وذهبي عند قلبها.

- علامة الجرس: يعد وشم الجرس على الدولار من أحد العلامات في تمييز الأموال السليمة من المزورة.

- صور الشخصيات على الدولار: تحمل الورقة النقدية فئة 100 دولار صورة العالم بنجامين فرانكلين أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، وفي حال النقود السليمة يكون مسجلا على لياقته بعض الرموز التي يصعب تقليدها في الأموال المزورة.

فيما تحمل ورقة الدولار 50 دولارا صورة يوليسيس جرانت الرئيس الثامن للولايات المتحدة، وهما الورقتان الأكثر عرضة للتزوير.

- ماكينات عد الأموال: تعد إحدى الأدوات في اكتشاف الأموال المزورة من السليمة.

عيوب في الدولار تمنع تداوله

ترفض البنوك شراء الدولار الذي يدون عليه بعض الكلمات أو الأحبار بخط اليد أو المختوم، حيث يفقد قيمته في حال إضافة إلى علامات عليها بخط اليد.

وقالت مصادر إن حالة الورقة النقدية الدولارية في هذا الوضع تحدد إذا ما كان يمكن قبول شرائها من العميل في البنوك والصرافات لكن بقيمة أقل مما يفترض أن تكون عليه، أو الامتناع عن قبولها تماما.

فيديو قد يعجبك: