إعلان

لماذا لم يتراجع سعر الريال السعودي بالسوق السوداء رغم هبوط الدولار؟

03:51 م الأحد 03 ديسمبر 2023

سعر الريال السعودي

كتبت- منال المصري:

سجل سعر الريال السعودي في السوق غير الرسمية لتجارة العملة "السوق السوداء" 13.5 جنيه خلال تعاملات اليوم الأحد، وهو نفس السعر الثابت عليه منذ شهر، رغم الانخفاض الحاد لسعر الدولار في السوق الموازية، وفق ما قاله أحد المراقبين تحدث إليه "مصراوي".

ويرجع ارتفاع سعر الريال السعودي في السوق السوداء إلى انخفاض تداول حصيلته في البنوك والصرافات، وزيادة الطلب على شرائه من بعض العملاء بهدف أداء العمرة خلال هذه الفترة، بجانب قيود استخدام بطاقات الائتمان خارج مصر، بعد أن تم وقف العمل ببطاقات الخصم المباشر المرتبطة بحساب العميل "دبت"، ومسبقة الدفع، وفقا للمصدر.

ويزيد سعر الريال السعودي في السوق السوداء بنحو 5.25 جنيه عن السعر المتداول في البنوك والصرافات عند 8.25 جنيه، حتى تعاملات اليوم الأحد.

وتراجع الطلب بشدة على شراء الدولار في السوق السوداء بين المتعاملين خلال تعاملات يوم الخميس الماضي بشكل مفاجئ مع صعوبة تحديد الفئات أو الشرائح المتسببة في زيادة الطلب على شراء العملة، وفق ما قاله مراقبان لسوق الصرف في وقت سابق.

واستقر سعر صرف الدولار في تعاملات السوق السوداء عند 46 و47 جنيها خلال تعاملات اليوم بعد أن هبط من مستوى 51 و52 جنيها يوم الخميس الماضي مدفوعات بتراجع الطلب على شرائه من بعض الفئات، بحسب المصدر.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

فيديو قد يعجبك: