Masrawy logo white

"مجانا" حتى الشهر المقبل.. 7 معلومات عن خدمة الإنترنت والموبايل البنكي

03:36 م الأحد 16 مايو 2021
"مجانا" حتى الشهر المقبل.. 7 معلومات عن خدمة الإنترنت والموبايل البنكي

البنك المركزي

كتبت- منال المصري:

تعاود البنوك إقرار فرض رسوم الاشتراك في خدمتي الإنترنت والموبايل البنكي للعمليات المصرفية الإلكترونية من نهاية شهر يونيو المقبل مع قرب انتهاء قرار البنك المركزي بإلغائها.

وكان البنك المركزي ألزم البنوك بإلغاء احتساب أي مصاريف إدارية على خمس خدمات إلكترونية تضمنت الإنترنت والموبايل البنكي، السحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي، إصدار كروت ميزة مسبقة الدفع، والتحويلات بالجنيه المصري، والمحافظ الذكية، حتى نهاية شهر يونيو المقبل لتحفيز العملاء على استخدام الخدمات الإلكترونية ضمن إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتتيح خدمتا الإنترنت والموبايل البنكي نفس الخدمات فالأولى تعمل بالدخول عليها من جهاز الكمبيوتر من على الصفحة الرسمية للبنك، أما الثانية فيتم استخدمها من على الموبايل بعد تحميل التطبيق الخاص بها من على المتجر الإلكتروني للبنك الذي يتعامل معه العميل، ولكن بعض البنوك تتيح خدمة واحدة منهم وبنوك أخرى تقدم الخدمتين.

وارتفعت نسبة الاشتراكات في الخدمات الإلكترونية خلال العام الماضي مع بدء ظهور الفيروس بنسبة تجاوزت 100% في بعض البنوك الكبرى لزيادة إقبال العملاء على التعامل مع الخدمات المصرفية الرقمية للوقاية من عدوى فيروس كورونا.

وتكثف البنوك الكبرى من ضخ استثمارات كبيرة في تطوير البنية التكنولوجية لديها بهدف إطلاق خدمات مصرفية الكترونية جديدة، أو تطوير جودة عمل الخدمات القائمة في تقديمها للعملاء بسهولة ومرونة على مدار 24 ساعة.

ويقدم "مصراوي" 7 معلومات عن استخدامات خدمتي الموبايل والإنترنت البنكي في البنوك قبل عودة فرض الرسوم الإدارية عليهما:

1 - الفرق بين خدمتي الإنترنت والموبايل البنكي:

لا يوجد فرق بين الإنترنت والموبايل البنكي غير في طريقة الاستخدام فقط حيث الإنترنت البنكي يتم عبر الدخول على الخدمة من خلال صفحة البنك على الإنترنت، أما الموبايل البنكي يتم استخدامه عبر تطبيق على التليفون المحمول.

2- الإشتراك في الخدمة:

يشترط الاشتراك في الخدمة أن يكون لدى العميل حساب في البنك ويتم الحصول على الخدمة مجانا عبر أكثر من طريقة سواء بزيادة أحد فروع البنك الذي يتبع لديه العميل بطلب نموذج الإشتراك في الخدمة، أو عبر الإتصال بخدمة العملاء كول سنتر بعد التأكد من هوية العميل ولكن هذا النوع من الإشتراك تم إتاحتها لفترة مؤقتة بسبب كورونا.

3- تفعيل الخدمة:

بعد الاشتراك يرسل البنك اسم المستخدم وهو عبارة عن 8 أرقام، وكلمة سر ولكن يجب تغيير كلمة السر بعد التسجيل وإتمام خطوات تفعيل الخدمة، لكن أسم المستخدم لن يتم تغييره.

4- تحميل تطبيق الإنترنت والموبايل البنكي:

الأول يتم استخدامها والدخول عليها عبر موقع البنك ولكن يجب توافر إنترنت، أما خدمة الموبايل البنكي يتم تحميله من خلال جوجل بلاي على أي تليفون أندرويد، أو أبل ستور من أي هاتف "أي فون"، حيث تتيح كافة البنوك تحميل تطبيقاتها عبر الموبايل.

5- الخدمات التي تقدمها الخدمة:

* الاطلاع على عرض تفصيلي حول الأرصدة والمعاملات التي تتم على جميع حسابات العميل البنكية وبطاقات الائتمان، بالإضافة إلى مراجعة ملخصات حسابات الوديعة لأجل الخاصة بالعميل.

* تمنح هذه الخدمة إمكانية تحديث بيانات العميل الشخصية أو إصدار أوامر دفع مستديمة أو تخصيص الإشعارات عبر الرسائل النصية القصيرة أو التقدم بطلب خدمات جديدة أو إرسال رسائل آمنة إلى فريق العمل الخاص بالبنك.

* سواء كان العميل يرغب في تحويل الأموال بين حساباته أو إلى حسابات الآخرين أو محافظ الهاتف المحمول في مصر أو ‏‎‏‎‎‏‎‏دفع الفواتير‏‎‏‎‎‏‎‏، سيكون الأمر بسيطًا مع خدمة الإنترنت البنكي.

* تمكن الإطلاع على كشوف الحسابات أو تحميلها في أي وقت.

* تسجيل الدخول يتم بشكل آمن على حسابات العميل.

*تتيح للعميل شراء شهادات أو ودائع إلكترونيا عبر حساب التوفير أو الجاري، وكذلك كسر الشهادة أو الوديعة، والاشتراك في بعض الخدمات الإلكترونية المتاحة من البنك.

6 -درجة الأمان:

تتميز بارتفاع درجات الأمان والحماية، وفي كل مرة تسجل فيها الدخول، سيتم سؤال العميل عن اسم المستخدم، والرقم السري وبعض البنوك الأخرى تطلب الرد على أحد أسئلة التذكر.

وفي أي عملية دخول العميل على حساباته عبر الموبايل أو الإنترنت البنكي يطلب منه تسجيل الدخول من خلال اسم مستخدم وكلمة سر، وعند تسجيل الدخول باستخدام كلمات السر، يمكن تنفيذ المهام البنكية اليومية البسيطة.

7 - كلمة السر:

لابد من الاحتفاظ بكلمات السر وبيانات الأمان الخاصة بالعميل في مكان آمن، كي لا يتمكن أحد آخر غيره من الوصول إلى حساباته عبر الإنترنت.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
589

إصابات اليوم

31

وفيات اليوم

899

متعافون اليوم

276190

إجمالي الإصابات

15791

إجمالي الوفيات

204701

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي