إعلان

الطريق إلى القصر- مصر 2014: قوى سياسية وراء السيسي

01:26 ص السبت 24 مايو 2014

السيسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - إبراهيم عياد وعبد الله قدري وعلاء أحمد:

القوى والأحزاب السياسية في مصر أصبحت تمتلك 4 خيارات فقط في الانتخابات الرئاسية المقبلة، بسبب انحسار المنافسة بين شخصين فقط، هما، عبد الفتاح السيسي، وحمدين صباحي، مما يجعل القوى السياسية تختار بين أحدهما أو مقاطعة تلك الانتخابات أو ترك الحرية لأعضائها لاختيار من يرونه أصلح لقيادة البلاد.

وإليكم بعض أبرز الأحزاب والحركات السياسية التي أعلنت دعهما المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في الانتخابات.

حزب الوفد

أعلن السيد البدوي، رئيس حزب الوفد دعم الحزب للسيسي في الانتخابات الرئاسية، مشيرًا إلى أن الوفد سيخصص مقاره بالمحافظات وعددها 198 مقر لدعم السيسي.

حزب النور والدعوة السلفية

قرر حزب النور السلفي تأييد السيسي في انتخابات الرئاسة بنسبة 93 في المئة من أعضاء الهيئة العليا للحزب.

كما أعلنت الدعوة السلفية دعمها للسيسي بنسبة 85 % من أعضاءها.

حزب المصريين الأحرار

قررت الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، تأييد السيسي تصويت داخلي أجرته الهيئة العليا للحزب لاختيار المرشح الذي سيدعمه الحزب في الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد استعراض مواقف وبرامج المرشحين، وجاءت النتيجة باختيار المشير عبد الفتاح السيسي بأغلبية الأصوات.

حزب الحركة الوطنية المصرية

اجتمعت الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية المصرية برئاسة النائب الأول لرئيس الحزب المستشار، يحيى قدري، وقررت تنظيم العديد من المؤتمرات والندوات في القاهرة والمحافظات لدعم السيسي في الانتخابات الرئاسية.

حزب التجمع

أعلن رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشاري لحزب التجمع، تأييد الحزب لترشيح المشير عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أن الحزب اليساري يضع كل إمكانياته لدعمه في انتخابات الرئاسة.

حزب المؤتمر

قال المتحدث باسم حزب المؤتمر، صلاح حسب الله، إن الحزب أيد السيسي لأنه "رجل دولة وقادر على العبور بمصر إلى بر الأمان"، وأعلن الحزب أن مقاره في كافة المحافظات مفتوحة لدعم السيسي.

حزب المحافظين

طالب الحزب في شهر يناير السيسي بضرورة خوض الانتخابات البرلمانية، لأنه صاحب الشعبية الأعلى في البلاد رجل الدولة الذي يؤتمن على قياداتها في تلك الفترة الحرجة.

تيار الاستقلال

أحد القوى المؤيدة للسيسي في الانتخابات الرئاسية القادمة يترأسه أحمد فضالي، نظم العديد من المؤتمرات العشبية لتأييد السيسي ومطالبته بالترشح لرئاسة الجمهورية، استجابة لمطالب الشعب.

حركة مستقبل وطن

حركة شبابية تمكنت من جمع 27 ألف توكيل لتأييد السيسي في الانتخابات الرئاسية، يتولى منصب النسق العام، محمد بدران، رئيس اتحاد طلاب مصر وعضو لجنة الشباب بحملة السيسي.

حركة تمرد

هي الحملة التي قامت بجمع التوكيلات لسحب الثقة من الرئيس السابق محمد مرسي، ودعت الشعب إلى النزول في الشارع يوم 30 يونيو، وبناءً على ذلك وبعد نزول الملايين إلى الشوارع للمطالبة برحيل مرسي، ألقى السيسي بيان عزل مرسي في 3 يوليو 2013، بعد أن منح القوى السياسية مهلة 48 ساعة لحل الخلافات ولم الشمل.

وانسحب كلًا من محمد عبد العزيز وحسن شاهين، من الحركة بعدما أعلنا تأييدهما لصباحي رئيسًا للبلاد.

حركة كمل جميلك

إحدى الحركات الشعبية التي طالبت السيسي بالترشح للرئاسة، وهددت بالاعتصام بالميادين حال عدم ترشحه.

حركات أخرى

أعلنت عدد من الحركات الشعبية المؤيدة للسيسي اندماجها وهى، ''كمل جميلك ياشعب، والسيسي رئيسي، وكمل مشوارك، والارادة الشعبية،

والسيساوية، والتحالف المصري لدعم السيسي، وشباب من أجل مصر، وحملة نسر العرب، وحزب إحنا الشعب".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان