إعلان

"المستور عنه في الإعلام" : الصحافة ليست فاسدة وحدها الجمهور أيضا متهم

11:05 م الأحد 31 يناير 2016

ندوة "المستور عنه في الإعلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:
تصوير – علاء القصاص:

استضافت الدائرة المستديرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 47، اليوم الأحد، ندوة "المستور عنه في الإعلام" بحضور الكاتب عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، محمد الباز، رئيس تحرير البوابة نيوز، والإعلامي محمد عبده.

قال الكاتب عماد الدين أن تطور وسائل الاتصال ساهمت في كشف المستور ، ولا يمكن العودة إلى العصور الماضية بمنع الاخبار ، واذا تم منع خبر سيتم نشره فى مكان أخر.

 ندوة

وتابع رئيس تحرير الشروق، أن قانون الإعلام الواحد أثر جدلا واسعا بين المؤسسات الصحفية والحكومة، مشيرا الى ان الاعلام هو جزء من المشهد العام، فالأوضاع الإقتصادية تلقى بظلها على الصحفيين والموسسات الإعلامية.

ومن جانبه قال محمد الباز، رئيس تحرير البوابة نيوز، ان الصحافة وحدها ليست فاسدة بل الجمهور ايضا نتيجة الثقافة المشوهة ورغم أن الاعلام له دورا فى توجيه الجمهور إلا أنه ويبحث عن الموضوعات غير مهمة ، مضيفا انه يوجد إعلاميون غير مؤهلين في أداء الرسالة الإعلامية فيوجد ايضا جمهور جاهل لا يتقبل الرسالة الإعلامية الإيجابية.

 ندوة

وأوضح الباز أن هناك حالة من الإرتباك بين المؤسسات الصحفية والنظام السياسى ، حيث لا يحدد النظام ما الذى يريده من الاعلام فبادر باصدار القانون الموحد للإعلام والذى سيتسبب في أزمة الفترة القادمة بين الطرفين.

ومن جانبه قال الإعلامي محمد عبده أن الوضع الاقتصادى الذى يعانى منه الإعلام أدي إلى تحكم شركات الاعلان فى أداء الرسالة الاعلامية بجانب سلطة رجال الأعمال وسطوة الدولة ، موضحا أن المشاهد من حقه معرفة مصادر تمويل القنوات الفضائية وملاكها ، حتى يستطيع المشاهد تحديد الرسالة الاعلامية التى تناسبه.

وأشار إلى أن المشاهد الذى يصدق لكل ما يٌعرض من رسائل إعلامية سببه نتاج الثقافة المشوهة، وان هناك مقعد وراء التليفزيون يمكن ان نطلق عليه المقعد السحرى، والذى يجلس عليه هو المشاهد النقدى.

 ندوة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان