إعلان

عبد النور: 6 أسباب وراء تراجع صادرات مصر في 3 أشهر

02:42 م الثلاثاء 28 أبريل 2015

منير فخري عبد النور وزير الصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن هناك عدة أسباب أثرت سلباً على معدلات تدفق الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية، وهو ما أدى إلى عدم تحقيق مستهدف الخطة خلال الـ3 أشهر الماضية.

وكان تراجعت الصادرات المصرية بنسبة 21.72 بالمئة خلال أول 3 أشهر من 2015 الفترة من يناير حتى مارس وسجلت نحو 4.631 مليار دولار، مقابل 5.915 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2014.

وأِوضح ''عبد النور'' أن أسباب التراجع في معدلات التصدير يرجع بعضها إلى أسباب قطاعية والبعض الأخر أسباب جغرافية، ومن أهمها تقلبات أسعار الصرف وتداعيات أزمة الطاقة، حيث تأثرت عدد من القطاعات التصديرية بسبب عدم ضخ الكميات اللازمة من الغاز لتشغيل المصانع بكامل طاقتها.

وكذلك تردي الأوضاع الأمنية في عدد من الدول العربية نتيجة التغيرات السياسية التي تشهدها هذه الدول، وبصفة خاصة في ليبيا والعراق وسوريا واليمن.

وقالت إن من الأسباب كذلك، التأخير في فتح الاعتمادات البنكية والتي أثرت سلباً على استيراد المنتجات الأولية والخامات، وهو ما ترتب عليه انخفاض معدلات الإنتاج وبالتالي عدم الإلتزام بتنفيذ التعاقدات المبرمة مع شركات خارجية.

إلى جانب صدور عدد من القرارات الخاصة بمنع تصدير بعض المنتجات مثل المذبيات وكربونات الصوديوم وبلوكات الرخام، وأيضاً فرض رسم صادر على بعض المنتجات وعلى رأسها الأرز، وتفضيل عدد من المنتجين التركيز على السوق المحلي على حساب التصدير.

وأكد عبد النور، أن الحكومة حريصة على تذليل كافة العقبات أمام المصدرين بهدف تسهيل إنسياب وتدفق الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق الخارجية.

وأضاف أن الوزارة تعمل حاليًا على تيسير كافة الإجراءات أمام الصناع للبدء في عمليات الإنتاج وإزالة كافة العقبات التي تواجههم.

وأوضح أنه سيتم توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة التنمية الصناعية ومصلحة الدفاع المدني بهدف تيسر الإجراءات أمام المصانع خاصة فيما يتعلق بإجراءات الأمن الصناعي وتحقيق السلامة المهنية وذلك لسهولة استخراج التراخيص اللازمة لتشغيل تلك المصانع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان