علي جمعة يوضح بعض خصائص النبي الأعظم.. تعرف عليها

02:36 م الخميس 21 نوفمبر 2019
علي جمعة يوضح بعض خصائص النبي الأعظم.. تعرف عليها

كتب ـ محمد قادوس:

أورد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، بعضا من خصائص الرسول ـ صلى الله عليه وسلم.

وكتب جمعة، عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، أن هناك 5 خصائص للنبي الاعظم، هي:

1 - خاطبه ربه بما لم يخاطب الأنبياء والرسل قبله فناداهم بأسمائهم وقال لرسولنا { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ} ، { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ} فلم يخاطبه باسمه وإنما رفع شأنه فلم يخاطبه إلا بالرسالة أو العبادة.

2 -جمع له صفتين من صفاته سبحانه وتعالى ولم يجعلها لنبي من قبله {بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} ولم يجمع بين صفتين من صفاته إلا لنبينا صلى الله عليه وآله وسلم.

3 -أكرم الكافر مع كفره المقطوع له لأنه فرح بمقدمه الشريف (أبا لهب أعتق ثوبه جاريته فرحاً بمولده) فإن الله يوم الاثنين وهو يوم الميلاد الشريف يخفف عن أبى لهب العذاب ويجعله يمص بعض الماء مصاً لفرحه بمقدم النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه البخاري.

4 -أغرى به السفهاء ليزداد رفعة يوماً بعد يوم عند الله تعالى.

5 - رفع الله السقف عن نبيه فجعله يترقى في مراقي العبودية و الفضل والشرف إلى يوم الدين إلى ما لا نهاية له في الشرف والمجد {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ } والنبي لا وزر له بمعنى الإثم وإنما المعنى هنا هو معنى السقف الذي كان يمنعه من الترقي في الكمالات، فالرسول ﷺ يتقلب من شرف إلى شرف إلى يوم القيامة، فكل صلاة وكل عبادة وكل شرف يذهب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم منه نصيب لأنه وآله على الخير والدال على الخير كفاعله.

إعلان

إعلان