إعلان

بالصور: أنجا هانم.. مسجد أثري شاهد على التاريخ منذ أكثر من 150 عاماً

09:07 م الثلاثاء 02 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

في شارع ترعة المحمودية، بمنطقة محرم بك بالإسكندرية، يقع مسجد "أنجا هانم" والمسجل كأثر بالقرار رقم 415 لسنة 2008 وقد أنشأته السيدة أنجا هانم، حرم الخديو إسماعيل عام 1286هـ - 1873م والذى حكم البلاد فى الفترة من 1863 إلى 1879م وسمى الجامع باسمها وأوقفت له 400 فدان للإنفاق على الصيانة والتجديد، وكان يدرس بالمسجد القرآن الكريم وعلوم الحديث.

عانى المسجد من الإهمال والذى ظهر فى سوء حالته المعمارية والإنشائية نتيجة العوامل الجوية المحيطة به، وتسرب مياه الأمطار والأتربة من سقف المسجد، وذلك ما دعا أبناء محافظة الاسكندرية لاتخاذ قرار بتحمل كافة التكاليف الخاصة بأعمال ترميم المسجد والتى تجاوزت المليون ونصف المليون جنيه والذى تم افتتاحه للصلاة الجمعة الماضية 28 سبتمبر 2018.

يذكر أنه بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية على قبول التبرع والبدء في مشروع الترميم فى مارس 2018، حسبما ذكرت وزارة الأثار التابع لها المسجد، فإن أعمال الترميم تضمنت استبدال العوارض الخشبية التالفة بسقف المسجد وملحقاته، ومعالجة الشروخ بالجدران من الداخل والخارج؛ وإستعدال ميول المئذنة والهلال الخشبي ومعالجة عناصرها الخشبية؛ بالإضافة إلى التغير الكامل لشبكتي الصرف والكهرباء.

وحسب وزارة الآثار يتميز مسجد "أنجا هانم" بتخطيطه المعماري، وهو عبارة عن مساحة مستطيل تبلغ ابعادة 13.7X 25.7 وبارتفاع 9 م، وبالجهة الشرقية ملحقات المسجد وهي عبارة عن حجرة الإمام والميضأة ودار تحفيظ القرأن سابقًا مقر هيئة كبار العلماء حاليا؛ كما يوجد بالمسجد مصلى للسيدات؛ بنيت جدرانه من الحجر الجيري.

والمئذنة تقع أعلى الواجهة الرئيسية للمسجد و ذات قاعدة مربعة يعلوها بدن مثمن من مستويين يليه شرفة المؤذن التى ترتكز على خمسة صفوف من

المقرنصات ثم بدن سداسى يعلوه الشكل المخروطى الذى ينتهى بالهلال المصنوع من الخشب.

فيديو قد يعجبك: