إعلان

داعية: يوضح سنة الوضوء عند النوم

01:40 م الثلاثاء 14 مايو 2024

الدكتور محمد علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ما هي سنة الوضوء عند النوم؟.. سؤال تلقاه مصراوي وعرضه على الدكتور محمد علي، الداعية الإسلامي والذي أوضح في رده أن الوضوء قبل النوم سنة، وهو من هدي النبي-صلى الله عليه وسلم-، مستشهدًا في ذلك بما رواه ابن حبان وغيره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بات طاهرًا بات في شعاره ملك، فلا يستيقظ إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان، فإنه بات طاهرًا.

وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة.

وأضاف عبد القادر في رده لمصراوي: للعبد المسلم بتعاهد الفراش بنفضه عند النوم، لما رواه البخاري أنه صلى الله عليه وسلم قال: إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه.

وأشار الداعية إلى أن النوم على الجانب الأيمن يكون سنه أيضًا، مستشهدًا في ذلك بقول النبي-صلى الله عليه وسلم-للبراء بن عازب:" إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن".

وكذا الإتيان بأذكار النوم ومنها أن يجمع كفيه ينفث فيهما ويقرأ المعوذتين وقل هو الله أحد ثلاث مرات، ويمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده، ويقرأ آية الكرسي، رواهما البخاري.

وأوضح علي أن قراءة آيات الكرسي من أهم الأذكار عند النوم فقد ثبت في حديث أبي هريرة أن الله يجعل على الإنسان حارسا من الملائكة، ولا يقربه شيطان حتى يصبح.

اقرأ ايضًا

تعاني من السرحان في الصلاة.. إليك نصائح أمين الفتوى للحفاظ على العبادة (فيديو)

الإفتاء: إكرام أصدقاء الوالدين بعد موتهما من أنواع البر بهما

ما مواقيت الحج الزمانية؟.. تعرف عليها من البحوث الإسلامية

اعرف قبل الحج.. هل يجوز الحج عن الغير تبرعًا؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان