إعلان

بالفيديو| أحمد كريمة يوضح حكم صلاة القصر وشروطها

05:10 م الثلاثاء 09 أغسطس 2022

حكم صلاة القصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، حكم صلاة القصر قائلًا إنها رخصة من الله- عز وجل-وتكون في الصلوات الرباعية وهي: الظهر والعصر والعشاء، مشيرًا إلى أن المسافة تقريبًا على الراجح والمعتمد 80 كيلو مترا، أو 85 للمسافة الواحدة.

وأضاف كريمة، في لقائه ببرنامج،" التاسعة"، المذاع على القناة" الاولي"، أن صلاة القصر تؤدى ركعتين لكل صلاة، وهي رخصة من الله- عز وجل-، منوها إلى أنه في السابق كانت تقاس بمفارقة المساكن، ولكن حاليا البلاد تلاصقت وتقاربت المسافات، وهذا مع تطور وسائل المواصلات ووجود السوبر جيت وقطارات على أحدث مستوى وتقاس المدة من أول الخروج من المنزل.

وأكد كريمة أن العلماء اختلفوا فيها والراجح أنها تمتد لمدة 15 يوما، مستشهدا في ذلك بأن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ظل في مكة لمدة 18 يوما وقصر، مشيرًا إلى أن بعض الفقهاء قالوا يكفي 3 أيام ونلاحظ وجود السعة في الحكم.

وأوضح أستاذ الفقه المقارن أن من الممكن مع القصر يجمع المسافر أي يصلي الظهر ركعتين والعصر بعد الظهر مباشرة وهذا يسمى جمع تقديم، ومن الممكن أن يؤخر المسافر الظهر لصلاة العصر وهذا يسمى جمع تأخير.

وأكد كريمة أن صلاة المغرب لا يوجد بها قصر، فيصلي العبد المغرب ثلاث ركعات ويليها العشاء ركعتين أو من الممكن تأخير المغرب لصلاة العشاء وهذا يكون جمع تأخير.

ولفت أستاذ الفقه إلى أن صلاة الصبح لا يوجد بها قصر.

فيديو قد يعجبك: