إعلان

ما حكم ذكر الله وقراءة القرآن دون تركيز؟.. أمين الفتوى يوضح

11:54 ص الإثنين 25 يوليه 2022

ذكر الله وقراءة القرآن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

ما حكم ذكر الله وقراءة القرآن دون تركيز؟.. سؤال تلقاه الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قال في رده إن العبد مطالب بذكر ربه، مشيرًا إلى معنى الذكر بأنه هو الشيء الوحيد الذي طلبه الله-سبحانه وتعالى- بكثرة وبدون تحديد، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة الأحزاب "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا*وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا".

وأضاف عثمان، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، عبر قناتها على يوتيوب: بأنه على العبد ان يرطب لسانه دائما بذكر الله، مشيرًا إلى أن العلماء تكلموا في مسألة ذكر الله باللسان دون تركيز بالقلب، فقالوا في هذا الأمر ان أفضل الذكر ما يجمع بين اللسان والقلب.

وأوضح أمين الفتوى أن العبد قد يحتاج أحيانا إلى أن يتكلم مع أحد الأشخاص ولكن قلبه يبتهل ذكرًا لله، منوها إلى أن هذه العادة موجودة لدى بعض الصالحين فهوا لا يترك الذكر حتى ولو كان قلبه مشغولا بشيء.

واستشهد في ذلك بحديث ورد عن عبد الله بن بسر -رضي الله عنه-قال: أتى النبي -صلى الله عليه وسلم-رجل، فقال: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علينا، فبابٌ نتمسك به جامع؟ قال:" لا يزال لسانك رَطْبًا من ذكر الله -عز وجل-".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان