إعلان

"دم المسيحي كدم المسلم وماله كماله".. مبروك عطية يعلق على مقتل كاهن الإسكندرية

01:49 م الجمعة 08 أبريل 2022

الدكتور مبروك عطية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

علق الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، على حادثة قتل كاهن الإسكندرية أمس، القمص ارسانيوس وديد، واصفًا أياها بالمأساة، وقال عطية عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على الفيسبوك، إن هذه الحادثة ناتجة عن قلة فهم للدين، ثم ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من ظلم معاهدًا أو انتقصه حقًا من حقوقه فأنا حجيجه يوم القيامة"، أي سيجادله بالحجة، وكذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحل مال امريء مسلم إلا بطيب نفس منه"، وقال العلماء ومال الذمي كمال المسلم، معلقًا: "خلاصة الخلاصة".

"الإسلام بريء من قتل الراهب..من قتل راهبًا كان كمن قتل مسلمًا..مال الذمي كمال المسلم ودم الذمي كدم المسلم"، يقول الدكتور مبروك عطية مؤكدًا أن هذه أصول مقررة: "نعوذ بالله ونستغفر الله وسائر العزاء للأهل والمسيحيين جميعًا"، مضيفًا: "وليفعل القضاء ما يحكم به العدل"، وقال عطية أن رمضان شهر الطيبين ليزدادوا طيبة، وشهر المبتدئين بالتوبة وعمل الخيرات، وهو من لم يكونوا يفعلوا الخير قبله ولكن شجعهم "جو رمضان" فبدأ في رمضان ولم ينتهي حتى تخرج روحه، "نقوم نقتل فيه؟! نقتل؟! ترتكب فيه الكبائر وبعدين نقول الغلا والوبا!".

" وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ"، يقول الدكتور مبروك عطية أن هكذا خاطب الله سبحانه وتعالى نبيه، مستنكرًا أن يقتل المسلم مخالفه في العقيدة بالقتل ويسعى لجهنم، مؤكدًا أن الدماء كلها حرام.

فيديو قد يعجبك: