إعلان

#بث_مصراوي.. لدي أكثر من 85 جرام ذهب للزينة فهل عليها زكاة؟

09:45 ص الإثنين 07 نوفمبر 2022

الذهب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمود السيد، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: لو سمحت لو عندي أكثر من 85 جرام ذهب ولكن للزينة فهل يكون عليه زكاة؟

فأجاب السيد قائلاً: ان الزكاة تكون على الذهب المعد للاستخدام الشخصي وللزينة بالنسبة للمرأة هو من الأمور المختلف في حكمها، مشيرًا إلى أن الذي عليه جمهور الفقهاء انه لا يجب على المرأة ان تزكي على ذهبها الذي تستخدمه للزينة.

وأضاف عرفة عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: لو وجد مع المرأة ذهب قد بلغ النصاب وهو ما يعادل 85 جراما وحال عليه الحول فلا يجب عليها ان تزكي على هذا الذهب طالما لم يكن مدخرا.

وأوضح عضو الأزهر للفتوى، لو كان هذا الذهب كان في صورة أموال والشخص ادخر هذا المال في صورة ذهب فأصبح الذهب مال مدخر وكان هذه هو الغرض منه وتكون هي النية من وجود هذا الذهب في البيت وليس للزينة ولا للاستخدام في هذه الحالة يقوم الذهب وما مع الشخص من مال ويزكي عليهم في نهاية العام، مشيرًا الي أن الزكاة تكون بمقدار ربع العشر أي تكون 2,5% أي على الألف 25 جنيها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان