إعلان

بالفيديو| عمرو الورداني يكشف الفارق بين النفاق وجبر الخواطر

07:33 م الأربعاء 01 سبتمبر 2021

الدكتور عمرو الورداني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

"ما هو الفرق بين النفاق وجبر الخواطر؟ خاصة إن كان شخصًا في نفسي أبغضه وأكرهه؟" هكذا سئل الدكتور عمرو الورداني في إحدى حلقات برنامجه "ولا تعسروا" المذاع على القناة الأولى الفضائية، ليجيب موضحً االفارق الكبير بين النفاق وجبر الخاطر وكيف يمكننا التفريق بينهما.

"جبر خاطر شخص أنا في نفسي أبغضه هو من حسن الخلق"، يؤكد الورداني ضاربًا مثالًا على ذلك بموقف روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ استأذن عليه صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رَجُلٌ فَقالَ: ائْذَنُوا له، فَبِئْسَ ابنُ العَشِيرَةِ - أوْ بئْسَ أخُو العَشِيرَةِ - فَلَمَّا دَخَلَ ألَانَ له الكَلَامَ، فَقُلتُ له: يا رَسولَ اللَّهِ، قُلْتَ ما قُلْتَ، ثُمَّ ألَنْتَ له في القَوْلِ؟ فَقالَ: أيْ عَائِشَةُ، إنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ مَن تَرَكَهُ - أوْ ودَعَهُ النَّاسُ - اتِّقَاءَ فُحْشِهِ.

وأضاف الورداني أن النبي صلى الله عليه وسلم وجه المسلمين أن القول الحسن للآخرين من حسن الخلق، فكان صلى الله عليه وسلم يتعامل مع عبد الله بن أبي بن سلول بالقول الحسن، "الفرق بين النفاق وجبر الخاطر أنك ترغب في ان تخرج أحسن ما في الناس، لكن النفاق يخرج اسوأ ما فيهم"، فيقول الورداني أن جبر الخاطر يؤدي إلى تطييب الخواطر فيخرج منهم أجمل وأحسن وألطف ما فيهم.

فيديو قد يعجبك: