إعلان

حكم الصلاة على الكرسي من أول الصلاة فرضًا ونافلةً.. مجدي عاشور يوضح

09:04 م الإثنين 01 نوفمبر 2021

الدكتور مجدي عاشور

كـتب- علي شبل:

تحت عنوان (دقيقة فقهية) نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: ما حكم الصلاة على الكرسي للمريض وغيره من أول الصلاة، فرضًا ونافلةً؟

وفي بيان فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أوضح عاشور الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلا: الأصل في الصلاة أن تكون مِن قيام ، والقيام في الفريضة ركن من أركان الصلاة لمن يستطيع القيام ، ولذلك من جلس وهو قادر على الوقوف بطلت ركعته ، ووجب عليه أن يرجع ليقف حال القراءة ؛ لتصح ركعته.

وأضاف أمين عام الفتوى: ولذلك من استطاع القيام وجب عليه الوقوف في الفريضة من أول صلاته، لقول الله تعالى: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ) . ومن لم يستطع القيام في الفريضة لِمَرَضٍ مَثَلًا فليجلس، وصلاته صحيحة وله الأجر كله إن شاء الله.

أما في النافلة فلا ننظر إلى الاستطاعة، ولكن من صلى قائما وهو مستطيعٌ للقيام، أو كان غير قادر على القيام فصلى جالسًا، فصلاته صحيحة وله الأجر كله إن شاء الله.

واكد عاشور أن من صلى النافلة وهو جالس مع كونه قادرًا على القيام، فصلاته صحيحة، ولكن له نصف الأجر، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

والله أعلم

فيديو قد يعجبك: