إعلان

رفع الأذان الشيعي.. محطات في حياة الشيخ راغب غلوش في ذكرى ميلاده

09:57 م الأحد 05 يوليه 2020

الشيخ راغب مصطفى غلوش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشيخ راغب مصطفى غلوش، العضو السابق بنقابة القراء، وقارئ القرآن بإذاعة القرآن الكريم، وأحد اشهر قراء مصر الذين ذاعت شهرتهم في دول العالم كافة، وقد توفى غلوش في الرابع من فبراير عام 2016م بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 77 عامًا، في السطور التالية نستعرض أبرز المحطات في حياته:

1. في مثل هذا اليوم منذ 82 عامًا تقريبًا ولد الشيخ راغب مصطفى غلوش بقرية برما بمركز طنطا محافظة الغربية، وعلى الرغم من أن أباه كان يريده موظفًا حكوميًا إلا أن أحد أقاربه أشار عليه أن يجعله يحفظ القرآن الكريم على يد أحد المشايخ، وبالفعل أرسله والده إلى الكتاب بعد انتهاء اليوم الدراسي بالمدرسة النظامية، وفي الثامنة من عمره بدأت موهبته تصبح حديث القرية كلها.

2. في الرابعة عشرة من عمره ذاعت شهرته خارج قريته فتوالت عليه الدعوات من القرى والمدن القريبة منها ثم بعد ذلك بدأ بالبحث عن شيخ ليتلقى على يديه القراءات، وبالفعل انتقل إلى طنطا ليلتحق بمعهد القراءات بالمسجد الأحمدي.

3. كان دخوله الجيش سر شهرته، ففي عام 1958 بلغ الشيخ عشرين عامًا وتم توزيعه على بلوكات الأمن المركزي بالدراسة حسبما ذكر أبو طالب محمود في كتابه "معجم القراء المصريين" وكان يتردد باستمرار على مسجد الحسين وتعرف فيه على الشيخ حلمي عرفه وقرأ عليه ما تيسر من القرآن فأعجب به، وكان الشيخ طه الفشني هو من يقرأ القرآن في ذلك اليوم لكنه قد اعتذر عن القراءة فقدمه الشيخ حلمي عرفة للقراءة وسمعه رئيس الوزراء زكريا محيي الدين الذي أعجب بصوته وأصدر قرارًا بإلحاقه بمعهد القراءات ليلزم قائد وحدته بتنفيذ ذلك.

4. اعتمد الشيخ راغب غلوش مقرئًا بإذاعة القرآن الكريم عام 1963م، بعد ان تفوق على قائمة تضم 160 قارئا تقدموا لاختبار الإذاعة أمام لجنة مكونة من الشيخ محمد أبو زهرة والشيخ السنوسي والدكتور عبد الله ماضي، ولجنة صوتية مكونة من الشاعر محمود حسن إسماعيل والإذاعي حسني الحديدي.

5. سافر الشيخ راغب إلى معظم دول العالم في شهر رمضان لأكثر من ثلاثين عامًا متتالية قارئًا لكتاب الله، يقول أبو طالب محمود في كتابه "معجم القراء المصريين": ففي منطقة الخليج العربي له جمهور يقدر بالآلاف وخاصة في الكويت والإمارات والسعودية.

6. انتشر على قنوات اليوتيوب فيديو للشيخ راغب مصطفى غلوش يقوم فيه بتأدية الأذان الشيعي في إحدى زياراته بإيران، وهو ما أثار الجدل في الفترة التي ظهر فيها هذا الفيديو، حيث ردد فيه غلوش صيغة الأذان الشيعي والتي تختلف عن الأذان السني في عدة مواضع منها: "أشهد أن عليًا ولي الله.. أشهد أن عليًا حجة الله"، "وحي على خير العمل".

فيديو قد يعجبك: