إعلان

#بث-الأزهر-مصراوي.. الأفضل إخراج زكاة الفطر نقودا أم طعاما؟

04:33 م الأحد 17 مايو 2020

مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية

كتب ـ محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمد العليمى- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول:" هل يجوز اخراج زكاه الفطر نقودا ام الأفضل إخراجها طعاما؟

فأجاب العليمى قائلاً: إن هذه المسألة من المسائل المتكررة والتي تثار في كل عام من رمضان وخاصة في هذا الوقت الحالي مشيراً إلى أن اخراج زكاه الفطر نقود هى من المسائل التي اختلف فيها الفقهاء قديما وحديثا، فجمهور الفقهاء على انه لا يجوز إخراج زكاة الفطر مالاً بل يجب إخراجها من الطعام.

ويستدل على هذا الرأي بحديث يقول فيه النبي: "فرض علينا رسول الله زكاة الفطر صاعا من بر أو أقط أو شعير".

وأضاف العليمي: كما ذهب الإمام أبو حنيفة ومن تبعه من العلماء إلى أنه يجوز للإنسان أن يخرج زكاة الفطر مالا ولا يخرجها طعاما، وهذا القول مبني على إغناء الفقير وما تقتضيه المصلحة في ذلك أن تخرج مالا وليس طعاما.

وبين أن الأولى والأكمل والأفضل في عصرنا ان يخرج الانسان زكاة فطره نقودا دفعا لحاجة الفقير واعطائه الفرصه ان يشتري ما يحتاجه من طعام او ملابس او نحوه فضلا عن أن هذا قول لبعض الصحابة والتابعين والفقهاء والمحدثين.

وأكد عضو لجنة الفتاوى الالكترونية بمركز الأزهر أن من أخرج زكاة الفطر طعاما أجزأته ومن أخرجها مالا أجزأته، وعلينا أن نطبق القاعدة العامة "لا ينكر المختلف فيه وإنما ينكر المجمع عليه".

فيديو قد يعجبك: