إعلان

اكتشفت بعد عقد القران أن زوجي شيعي.. ماذا أفعل؟.. الإفتاء ترد

06:35 م الثلاثاء 10 نوفمبر 2020

الدكتور أحمد ممدوح

كتبت – آمال سامي:

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: عقد القران علىّ شخص أخفى عني أنه شيعي، فهل يجوز أن أتمم الزواج أم لا يجوز؟

"الزواج تم خلاص" يقول الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية موضحًا أنها بالفعل قد كتبت كتابها عليه، ثم أوضح ممدوح أن الشيعة درجات، فمنهم الشيعة الزيدية وهي من أخف فرق الشيعة وأقربهم لأهل السنة وينتشرون في اليمن، وهناك الشيعة الإمامية والإسماعيلية أيضًا، "فهو ينتمي لأي طائفة فيهم؟" وتساءل ممدوح أيضًا: هل هو فقط من محبي أهل البيت ويحب يزور مساجدهم ولكن المتشددين يصفونهم بالتشيع؟

وأكد ممدوح أنه على كل حال من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، ولم يأت بناقض من نواقض الإسلام أو ينكر ما هو معلوم بالدين بالضرورة يكون مسلمًا له ما له وعليه ما عليه، "نفرض أنه طلع شيعي.. هم الشيعة كفار، ما هم مسلمين"، ورغم أن ممدوح يرى أنه لا يجب الزواج بين السنة والشيعة لخلافهم الفكري الذي قد يدخلهم في أمور تعكر عليهم الزواج إلا أنه شدد على أن ذلك ليس بسبب أن الشيعي كافر، "بلاش زواج المختلفين بهذا الشكل مش من حيث إن دا مسلم ودا كافر، لكن عشان الزواج مبناه على الانسجام والتفاهم واختلافهم الجذري مش هيؤدي للوئام المطلوب"، يقول ممدوح إنه طالما حدث الزواج "ربنا يتمم بخير ويوفقك فيما هو آت".

فيديو قد يعجبك: