إعلان

بالفيديو| على جمعة يوضح لماذا عاتب الله تعالى النبي ﷺ فى سورة عبس

07:11 م الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ورد سؤال إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، من شخص يقول: "لماذا عاتب رب العزة تبارك وتعالى سيدنا محمد ﷺ في سورة عبس {عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى}؟".

قال جمعة إن عبس التي وردت في الآية الكريمة تكون على الرجل الكافر الذي كان عنده، وحينما دخل عبد الله بن أم مكتوم، قام الرجل بتقطيب وجهه أي قد اعترض على مكوث عبد الله بن أم مكتوم، منوها في ذلك أن أصحاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- هم سادة القوم وسادة العالمين.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، في إحدى حلقات برنامج "والله أعلم" المذاع عبر قناة "سي بي سي" بأن الذي عبس هو الشخص الذي كان عند رسول الله-صلى الله عليه وسلم-وليس البني، مشيرا بان هذا الشخص قد "عبس وتولى" أي ان هذا الشخص الكافر قد أدار وجهه كبرا أن جاء الأعمى إلى رسول الله- صلي الله عليه وسلم.

وأوضح جمعة أن معنى" وما يدريك لعله يزكى"، قال فيها إن الخطاب هنا حتى وإن كان إلى رسول الله- صلي الله عليه وسلم- بأنه لا يأسى على هذا الكافر وأن تصبر عليه، لأنه قد جاء من بيئة قد تشبع فيها بمفاهيم خاطئة جعلته يعبس ويتولى.

وأشار المفتي السابق، في الآية الكريمة، "أو يذكر فتنفعه الذكرى"، أي عليك أن تستمر معه ولا تجعل هذا العبوس ولا هذا التولي قد يغضبك لكي لا يتم طرده، لأنه من الممكن أن يهديه الله، لأن هذا شغل النبوة وليس من شغل الملوك والأباطرة.

فيديو قد يعجبك: