إعلان

أمين الفتوى يوضح كيف يكون الانسان صادقًا مع الله ومع نفسه

11:30 ص الخميس 17 أكتوبر 2019

الدكتور أحمد ممدوح سعد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

تلقى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، سؤالا يقول: كيف يكون الانسان صادقا مع الله ومع نفسه؟

قال أمين الفتوى إن العبد لكي يكون صادقًا مع الله يجب أن يخلص عبادته له ولا يشرك معه أحدًا، سواء كان شركًا جليًا أو خفيًا.

وأضاف ممدوح، في لقائه ببرنامج "من القلب للقلب" المذاع عبر فضائية "MBC مصر2" أن الشرك الجلي معناه أن يجعل لله شريكًا كمن يعبد مع الله إلهًا آخر، منوها بأن الشرك الخفي يُقصد به الرياء ومراقبة الناس في الأفعال والعبادات التي ينبغي على العبد ألا يصرفها إلا لله سبحانه وتعالى.

وأوضح امين الفتوى أن الشرك الخفي يأتي عندما يفعل العبد الطاعة من أجل أن يكسب ثناء الناس عليه وليقولوا عنه بأنه مصلٍ ومزكٍ وصائم، محذرًا في ذلك من أن يجعل لله شريكًا؛ فقد يحبط عمله، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}.. [الزمر:65].

وأكد ممدوح أن من أهم الأمور التي تؤهلك لكي تكون صادقا مع نفسك، أن تكون قادرا علي التغيير، وأن تكون على معرفة بالاشياء التي يجب أن تتغير فيها، وأن تكون علي قناعه بأنك تحتاج الى هذا الشيء، وأن تكون على معرفه بخطوات التغيير، وممارسة هذه الإجراءات، وهذا ما يسمى الصدق مع النفس.

فيديو قد يعجبك: