إعلان

حتى لا تضيع ساعات يوم عرفة

01:39 م الإثنين 20 أغسطس 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سارة عبد الخالق:

لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.. أصوات تذلل القلوب في يوم عرفة، هذا اليوم المشهود الذي ينتظره الحجيج، ويتمناه من لم يستطع الذهاب بعد، هذا اليوم التي تتنزل فيه الرحمات ويعتق الله فيه الكثير من عباده، لحديث مسلم: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة)، هذا اليوم الفضيل الذي يكفر الله به السنة التي قبله والسنة التي بعده.. كيف نستفاد منه على قدر المستطاع ؟!

مع نفحات هذا اليوم ونسائمه العطرة، واستشعار عظمته وفضله ومكانته العظيمة في نفوس المسلمين أجمع، هذا اليوم الذي يحرص العباد فيه على الاجتهاد والإكثار من العمل الصالح، حيث تتنوع فيه العبادات والأعمال الصالحة، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون، منها:

1- المحافظة على الصلوات المكتوبة في أوقاتها: الحفاظ على الصلاة في أوقاتها من أحب الأعمال إلى الله تعالى، عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: سألت النبي - صلى الله عليه وسلم – أي العمل أحب إلى الله؟ قال: (الصلاة على وقتها) قال ثم أي؟ قال: (بر الوالدين) قال ثم أي؟: (الجهاد في سبيل الله) قال: حدثني بهن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولو استزدته لزادني – متفق عليه.

2- التكبير: وهو نوعان التكبير المقيد يكون دبر الصلوات من صلاة الصبح يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق، والمطلق في جميع الأوقات.

3- قراءة القرآن: فعن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف) – تخريج مشكاة المصابيح.

4- الدعاء خاصة وقت الإفطار، فللصائم دعوة لا ترد.

5- التهليل والتحميد والذكر والاستغفار طوال الوقت .

6- تذكير أهل البيت والأصدقاء على العمل الصالح في هذا اليوم الفضيل.

فيديو قد يعجبك: