إعلان

أستاذ شريعة: إنشاء جهة رقابية على البرامج الدينية اقتراح "مقبول"

03:23 م الإثنين 19 يناير 2015

الدكتور إسماعيل شاهين - أستاذ الشريعة بجامعة الأزه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلاميات مصراوي:

أيد الدكتور إسماعيل شاهين - أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر - اقتراح "صدى البلد" بإنشاء جهة رقابية على البرامج الدينية التي تقدمها القنوات الفضائية، مشيراً إلى أنه اقتراح طيب ومقبول ولكن لابد أن يكون له ضوابط حتى لا يكون ضد حرية الرأي والفكر.

وأضاف شاهين في تصريح إلى "صدى البلد": أنه ينبغي على كل مسئول عن قناة فضائية ألا يسمح بظهور غير الأزهريين للتحدث في أمور الدين، مشيراً إلى أنه لو سمح لغير الأزهريين بالظهور على شاشته يكون مدانًا أمام هذه الجهة الرقابية.

وأكد أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر أن الجهة التي ينبغي أن تقوم بهذه المهمة هي مؤسسة الأزهر الشريف، سواء المشيخة أو وزارة الأوقاف أو دار الإفتاء؛ لأنهم يعملون تحت مظلة الأزهر، مضيفاً: أنه يجب أن تقع العقوبة على كل من يخالف قوانين تلك الجهة، وأوضح شاهين أن أي شخص يظهر على الشاشة، ويخالف القوانين أو يخرج عن سياق الموضوع الذى يتحدث فيه أو يعمل على إثارة الفتنة ونشر الكراهية في المجتمع يجب أن تقع عليه العقوبة سواء بالمنع من الظهور في وسائل الإعلام، أو تحويله إلى مجلس تأديب في الجهة التي يعمل بها، أو أي عقوبة يقرها المختصون.

ولفت أن مصطلح "تجديد الخطاب الديني" ينبغي أن يكون "تطوير الخطاب الديني"؛ لأن هذه الخطاب لا يحل حراماً ولا يحرم حلالاً، بل يخاطب المسلمين بأسلوب معاصر، ويبسط لهم التراث الإسلامي الذى يجب علينا جميعاً الحفاظ عليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان