إعلان

فيديو نادر.. السعي بين الصفا والمروة خارج المسجد الحرام منذ 90 عاماً

11:35 م الأربعاء 15 أغسطس 2018

المسجد الحرام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي:

رصد فيديو نادر منذ نحو 90 عاماً أحد مناسك الحج والعمرة قديماً، حيث كان المسعى بين الصفا والمروة خارج المسجد الحرام، ويظهر الحجاج والمعتمرون وهم يسعون بين الجبيلين خارج ساحة المسجد الحرام المعروفة حالياً، ويظهرون وهم يهرولون فى المنطقة المخصصة لذلك.

وكتب حساب "يوسف ملا" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مع الفيديو المنشور: "المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - هو أول من أمر بفرش وتبليط المسعى بالحجارة المربعة منعًا لإثارة الغبار والأتربة، وذلك عام 1345هـ/ 1927م".

يُذكر أن المصادر التاريخية لمكة المكرمة والحرم المكي الشريف لم تقف على ذِكر مَن قام بأول عملية تسوية لأرض المسعى الواقعة بين جَبَلَيِ الصفا والمروة وتمهيدها، وإزالة الأحجار والعقبات منها، لأن أرض المسعى كانت واديًا بين هذين الجبلين وفيها ارتفاعٌ وانخفاضٌ واعوجاجٌ، كما كانت تتعرض كثيرًا للسيول والأمطار.

وتُعَدُّ توسعة الخليفة المهدي العباسي للحرم المكي الشريف مِن أعظم التوسعات للحرم، قبل التوسعة السعودية، أما فرش المسعى بالبلاط، فلم يُعرف لأحدٍ قَبل مؤسس الدولة السعودية المَلِك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- حيث فَرَشَهُ بحجارةٍ مُرَبَّعة، وكان ذلك في عام 1345هـ، فهو أول مَن بَلَّطَ المسعى كاملًا، مَنْعًا لإثارة الغُبار والأتربة.

فيديو قد يعجبك: