إعلان

بالفيديو| داعية يوضح أفضل الطرق للتخلص من أوراق المصاحف القديمة والممزقة

10:31 م الجمعة 11 أغسطس 2023

الداعية الشيخ يسري عزام

كـتب- علي شبل:

تلقى الداعية الشيخ يسري عزام، إمام وخطيب مسجد عمرو بن العاص، سؤالًا من أحد الأشخاص عن أفضل الطرق للتخلص من المصاحف القديمة والممزقة، ليرد موضحا الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في رده، قال عزام خلال إحدى حلقات برنامج «الحياة أخلاق»، على قناة «المحور»، إن القرآن الكريم له علينا 5 حقوق، وهي؛ أن نتعلمه، ونعلمه، ونعمل بما فيه، ونعظمه، وندافع عنه.

وكشف الداعية الإسلامي عن أفضل الطرق للتخلص من المصاحف القديمة والممزقة، قائلًا: إن أفضل طريقة للتعامل مع المصاحف القديمة والممزقة هو حرقها، موضحًا أن الحرق يمنع إصابة هذه الأوراق أو التعرض لها بأذى، إذ أصبحت رمادا.

وأشار عزام إلى أن بعض آراء العلماء قالت إنه يجوز دفن المصاحف القديمة والممزقة، وهناك آراء أخرى قالت بالفرم، لافتًا إلى أنه لا يفضل الاختيار الأخير، فإما نحرقها أو ندفنها، والحرق أفضل.


وكان الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، كشف خلال حلقة سابقة من برنامجه «ولا تعسروا»، عبر قناة مصر الأولى، عن أن هناك أكثر من طريقة للتعامل مع المصاحف المتهالكة، كلها صحيحة وخلال، لافتا إلى أن أولى هذه الطرق، هي الحرق.
وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء أن الحرق هنا على وجه التكريم، وليس على وجه الإهانة، مشيرًا إلى حرق عثمان بن عفان، رضي الله عنه، لبعض النسخ.
أما الطريقة الثانية، فأوضح الورداني أنه يجوز إرسال المصحف المتهالك إلى مطابع المصاحف، ليفرم ويعاد تدويره في طباعة المصاحف مرة أخرى.
وأضاف أمين عام الفتوى بدار الإفتاء الطريقة الثالثة بأنه يمكن أن يدفن المصحف المتهالك، مشيرًا إلى أن الطريقة الرابعة هي الفرم، والذي لا يحبذه، منوهًا إلى أن هناك مؤسسات تجمع المصاحف المتهالكة لإعادة طباعتها.

اقرأ أيضاً:
بالفيديو| خطيب المسجد الحرام يتعرض لأزمة صحية والسديس يكمل صلاة الجمعة بدلاً منه

فيديو قد يعجبك: