إعلان

"محراب مريم" بالمسجد الأقصى: هنالك دعا زكريا ربه وهزت مريم جذع النخل

08:37 م الأربعاء 26 مايو 2021

كتبت – آمال سامي:

يعد محراب مريم، او محراب زكريا، من معالم مدينة القدس والمسجد الأقصى، حيث يقع محراب زكريا داخل غرفة شرقي الجامع القبلي، ويُدخل إليه عن طريق المسجد الأقصى المبارك، فالحائط الغربي للغرفة عبارة عن باب لها.

وقد وصفه أبو اليمن مجير الدين الحنبلي قائلًا: إلى جانب المجمع المعروف بجامع عمر من جهة الشمال إيوانٌ كبير معقود يسمى مقام عزير، وبه باب يتوصل منه إلى جامع عمر، وبجوار هذا الإيوان من جهة الشمال إيوان لطيف به محراب يسمى محراب زكريا عليه السلام، وهو بجوار الباب الشرقي، وتجاه هذا المحراب يوجد العمود الثالث عشر المبني عند الباب الشرقي للمسجد الأقصى الشريف، والذي يعتبر أحد الأعمدة التي تسند سقف المسجد وقبته .

وقد ورد ذكر محراب زكريا في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة آل عمران: "كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ"، وهو المحراب الذي تولت فيه مريم عليها السلام خدمة بيت المقدس منه.

وقد شهد هذا المحراب معجزة ميلاد يحيى عليه السلام، فانجبت زوجة زكريا له ابنا بعد ان طعن في السن وكانت هي عاقرًا، فهناك سالت دموع زكريا عليه السلام داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يرزقه بغلام يرث منه ميراث النبوة، فقال: " يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ".

وتحققت المعجزة كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى وبشرته الملائكة بميلاد يحيى:" فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ"، لكن على الرغم من ذلك لا يوجد دليل قطعي في القرآن الكريم أن محراب زكريا أو محراب مريم هو المذكور في القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا:

قصة بناء "المسجد الأقصى" بين النصوص الإسلامية واليهودية (1)

الأقصى مسجد أم هيكل؟.. قصة بناء "هيكل سليمان" بين التوراة ورواية يهود اليوم (2)

فيديو قد يعجبك: