إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. هل يشعر المتوفى بزيارة أهله في المقابر

02:37 ص الأربعاء 19 مايو 2021

الشيخ محمد العليمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى فضيلة الشيخ محمد العليمي- عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول: "هل يحس المتوفي بزيارة أهله في المقابر.. وهل رؤيتهم في الحلم حقيقة.. وهل البكاء على المتوفى حرام؟

فأجاب العليمي قائلاً: إن مسألة إحساس الميت بزيارة أهله للقبر واقعة، وهذا ما قال به فريق من الفقهاء، وأهل العلم، وهو ان الميت يشعر بمن يزوره.

وأضاف عضو الازهر للفتوى، عبر فيديو بثه مصراوي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، بأن العبرة من زيارة الميت تكون للحي لا للميت، مشيرا إلى ان الميت ينتفع بالدعاء لو لم تحدث الزيارة من الحي حتى وإن كان الحي ماكثا في بيته والميت ينتفع كذلك بالصدقة الجارية.

واستشهد العليمي بحديث ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم.

وأضاف عضو الازهر للفتوى: أما زيارة القبر فيكون للتذكرة وللعبره للحي أنه سيرد هذا المورد وسيكون هذا مصيره الأخير فيكون هذا داعيا له ان يحسن ما بينه وبين الله، وأما رؤيا المتوفى في الحلم فإن رأى الحي المتوفى في صورة طيبة فيكون هذا من المبشرات، مشيرا إلى ان الاحلام كلها لا تبنى عليها أي أحكام شرعية، ولكن قد يسعد بها الإنسان إذا رأى الحي أمه أو أباه بصورة طيبة.

فيديو قد يعجبك: